الخميس 18 إبريل 2024
فن وثقافة

مؤرخون أمازيغ لرئيسة"الهاكا": مسلسل "فتح الأندلس" شوه التاريخ المغربي

مؤرخون أمازيغ لرئيسة"الهاكا": مسلسل "فتح الأندلس" شوه التاريخ المغربي لطيفة أخرباش وملصق مسلسل "فتح الأندلس"
راسل مؤرخون أمازيع رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري لطيفة أخرباش، بخوص مسلسل "فتح الأندلس" الذي أثار جدلا في المغرب. وجاء في نص الرسالة، التي توصلت بها " أنفاس بريس" مايلي:
الموضوع: حول مسلسل "فتح الأندلس
إلى السيدة رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري لطيفة أخرباش
الموضوع: حول مسلسل "فتح الأندلس".
تحية طيبة
تبث القناة الأولى خلال شهر رمضان مسلسل "فتح الأندلس" ومن خلال مشاهدتنا لحلقاته نود أن نثير اهتمامكم إلى الملاحظات المتعلقة بالمضمون التاريخي التي يعرضه المسلسل.
إن المسلسل لم يحترم الحقائق التاريخية التي رافقت الحدث التاريخي للعبور إلى الأندلس وعرضها بشكل يفتقر إلى الاحترافية في غياب تام للخبرة التاريخية الموضوعية للمؤرخين المغاربة، واكتفى بالاعتماد على الروايات التاريخية التقليدية التي لم تعد صامدة أمام الأبحاث العلمية التي قربت الاحداث التاريخية للعبور إلى الأندلس الى الحقيقة التاريخية.
ومن جهة اخرى همشت الدور المغربي الاساسي في الحدث التاريخي لحساب الدور الأموي الذي لم يكن اساسيا في عبور القائد المغربي "طارق بن زياد" الى الاندلس اضافة الى عدم التحلي بتحري في تفاصي الاحداث التي رافقت ذلك الحدث التاريخي المغربي، مما جعل المسلسل يتميز بالانتقائية في الاحداث لتضخيم الدور الأموي وتقزيم الدور المغربي. وبالتالي فان المشاهدين المغاربة وغيرهم وخاصة الفئة الناشئة والشباب سيعتقدون ان تلك هي الحقيقة.
واعتمادا على الالتزامات الواردة في دفتر تحملات الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة المغربية وخاصة منها المادة الاولى المتعلقة باحترام ملاحظات واراء الجمهور، وكذلك المادة الثانية بضمان حرية المواطن في التقييم و الرقابة وكذلك المادة الثالثة بالتزام بالدقة الموضوعية وعدم التحيز، وكذلك الاستجابة لحاجيات المشاهدين في الثقافة و التربية.
ووعيا منا كمؤرخين وكمواطنين غيورين على التحقق من الاحداث التاريخية التي تهم بلادنا، وانسجاما مع الرؤية الوطنية الجديدة لإعادة كتابة التاريخ المغربي واعتمادا على الرؤية العلمية والموضوعية التي تعتبر ان التاريخ المغربي هو أعرق وأقدم تاريخ بحوض البحر الابيض المتوسط اذ قام المغاربة منذ اسان جبل اغود بأدوار حضارية تاريخية ساهمت في الحضارة الانسانية ونشر الاسلام في الاندلس وإفريقيا، مما يتعين عليه ابرازها بهدف تقوية الروح الوطنية المغربية. وهذا ما لا يحققه المسلسل المذكور، ويتنافى مع الالتزامات السابقة ذكرها.
وبناء على كل ذلك فان مسلسل "فتح الاندلس" يتعارض مع تلك الاهداف واخلالا بالالتزامات الواردة في دفتر التحملات، مما يفسر الدعوات الكثيرة للمشاهدين المطالبة بإيقاف ذلك المسلسل لما يشوبه من خلل كبير قد يؤدي الى ترسيخ حقائق تشوه تاريخ المغرب ودوره في نشر الاسلام في الغرب الإسلامي.
وعليه فأننا كمؤرخين ومهتمين بالتاريخ المغربي نطلب منكم العمل على ايقاف بث ذلك المسلسل "فتح الأندلس" وفي انتظار تفاعلكم مع الموضوع، وتقبلوا سيدتي الرئيسة فائق التقدير والاحترام
الموقعون:
اوسكان الحسين: دكتور في التاريخ-اكادير
عبد العزيز ياسين: دكتور في التاريخ -اكادير
محمد حنداين: دكتور في التاريخ-اكادير