الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

نقابة "مخاريق" تطالب بزيادة ألف درهم للموظفين ورفع الأجر الأدنى أربعة آلاف درهم

نقابة "مخاريق" تطالب بزيادة ألف درهم للموظفين ورفع الأجر الأدنى أربعة آلاف درهم الميلودي مخاريق
طالب الاتحاد المغربي للشغل -الاتحاد النقابي للموظفين- بتحسين الوضعية المادية للموظفات، والموظفين، وذلك بزيادة 1000 درهم صافية في أجور الموظفين والمستخدمين بالقطاع العام، كما طالب برفع الأجر الأدنى بالقطاع العام إلى 4000 درهم صافية.
وفي السياق ذاته، طالبت النقابة مذكرة بشأن المطالب الآنية والاستعجالية المتعلقة بالقطاع العام، بتحسين نظام الترقي في الدرجة عبر مراجعة رفع نسبة حصيص الترقي في الدرجة إلى 36 في المائة لتشمل كافة الهيئات والأطر، إسوة بما هو معمول به لبعض الفئات (المنتدبون القضائيون، والمحررون وكتاب الضبط بوزارة العدل)، وتقليص سنوات الأقدمية المطلوبة لاجتياز امتحانات الكفاءة المهنية من 6 إلى 4 سنوات. 

 وترى النقابة ضرورة تخفيف العبء الضريبي على الموظفين عبر تقليص الضريبة على الدخل، من خلال مراجعة أشطر الضريبة على الدخل، أو الرفع من الحد الأدنى المعفى، وذلك في إطار السعي إلى إرساء عدالة جبائية أكبر.
كما طالب بالزيادة في قيمة خفض الضريبة على الدخل عن الأطفال والزوج من 30 درهم إلى 300 درهم.

وأكد الاتحاد المغربي للشغل على إقرار مبدأ المساواة في التعويضات العائلية بالنسبة لجميع أطفال الموظفين، عوض التمييز في التعويض العائلي بين الأبناء الثلاثة الأوائل والأولاد الآخرين (حاليا يتقاضى الموظف 300 درهم صافية عن الثلاثة الأوائل، و36 درهم صافية عن البقية في حدود ستة أطفال)، وإدماج جميع الحاصلين على تكوين باكالوريا + 5 سنوات في الرقم الاستدلالي 509 على غرار الصيادلة وأطباء الأسنان.