الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

مراسيم التحديدات الإدارية الجديدة تنذر بحرب قبلية بامحاميد الغزلان بزاكورة

مراسيم التحديدات الإدارية الجديدة تنذر بحرب قبلية بامحاميد الغزلان بزاكورة من احتجاجات سابقة لقبائل امحاميد الغزلان المتضررة من التحديدات الادارية الجديدة
أصدر10 نواب أراضي الجماعات السلالية المنتمية لقبائل امحاميد الغزلان الممثلة في قبيلة قصر امحاميد وقبيلة قصر أولاد يوسف وقبيلة قصر الطلحة بني امحمد وقبيلة قصر الطلحة الشرفاء وقبيلة قصر اولاد امحية وقبيلة قصر ازناكة والشياطمة واولاد ازبير وقبيلة قصر بونو ايت علوان وقبيلة قصر الركابي وقبيلة قصر أولاد إدريس وقبيلة قصر زاوية الهناء وقبيلة آيت عيسى إبراهيم وقبيلة المهازيل وقبيلة أنشاشدة وقبيلة لمرابطين وقبيلة ايت انزار، بيانا تحصلت "أنفاس بريس" على نسخة منه، أعلنوا من خلاله عن تنظيم مجموعة من الوقفات الاحتجاجية الانذارية أولها، يوم الأربعاء 20 أبريل 2022 على الساعة العاشرة صباحا أمام قيادة امحاميد الغزلان، والثانية يوم الأربعاء 27 من الشهر ذاته.
يليها برنامج نضالي غير مسبوق في المغرب، حسب لغة البيان من قبيل تنظيم قافلة وطنية بالشاحنات والسيارات إلى الرباط، واعتصامات محلية ووطنية، وإن استفحل الأمر هجرات جماعية إلى أحزمة الفقر والبؤس بمجموعة من المدن. وذلك احتجاجا على نشر ستة مراسيم بالجريدة الرسمية عدد 7077 الصادر بتاريخ 18 مارس 2022 أولهما تحت رقم 2.22.152 بتحديد تاريخ افتتاح عملية التحديد الإداري للعقار المدعو (واد لحصان اوريور) زورا و طمسا للحقيقة وهضما لحقوق الغير الواقع بالنفود الترابي لقيادة امحاميد الغزلان بدائرة تمكروت إقليم زاكورة، وثانيهما تحت رقم 2.22.153 صادر بنفس التاريخ بتحديد تاريخ افتتاح عملية التحديد الإداري للعقار المدعو (المزوارية) وثالثهما 2.22.154 صادر بنفس التاريخ بتحديد تاريخ افتتاح عملية التحديد الإداري للعقار المدعو (لكطيفة تيلحاتين) ورابعها تحت رقم 2.22.155 وهو صادر كذلك بنفس التاريخ بتحديد افتتاح عملية التحديد الإداري للعقار المدعو (زعير) وخامسها وهو صادر بنفس الجريدة ونفس التاريخ تحت عدد 2.22.156 بتحديد افتتاح عملية التحديد الإداري للعقار المدعو (العراضة)، وسادسها تحت عدد 2.22.157 بتحديد افتتاح عملية التحديد الإداري للعقار المدعو (لقرينيفة قطعة 1 و2) وهو صادر بنفس الجريدة ونفس التاريخ.
كما ندد اصحاب البيان بإهمال طلبات التحديد الإداري للعقارات التابعة لهذه الجماعات السلالية والمقدمة وفقا للقوانين ذات الصلة والتي قوبلت بالتغييب التام لأسماء هذه القبائل موضوع التحديد المرفوض ملتمسين فتح تحقيق حول وبالتالي فإن هذه القبائل المتضررة والتي يتم الاستيلاء والسطو على أراضيها بشكل ممنهج ومفضوح بمباركة وتخطيط قائد قيادة امحاميد الغزلان ورئيس الدائرة والسلطات المحلية بزاكورة، يقول البيان.
ودعا البيان السلطات الاقليمية، بزاكورة ووزارة الداخلية بالتدخل العاجل لإنصاف كافة المتضررين من هذه المراسيم، دون تحيز لأي طرف.
وأشارت ذات القبائل إلى أنها تتوفر على وثائق تثبت أن هذه الأراضي المراد تحديدها ملك جماعي لها بل أكثر من ذلك منها ما هو أراض محبسه.
للإشارة فإن وفدا من نواب أراضي الجموع بهذه القبائل، انتقل الأربعاء الماضي الى مدينة الرباط، والتقى بمجموعة من المسؤولين بوزارة الداخلية ومؤسسة الوسيط ووزات اخرى لها علاقة بالملف، حيث احتج لديها على هذه المراسيم مطالبا بإلغائها او تعديلها لكونها غير مؤسسة قانونا. كما أنها ستشعل حربا قبلية بمنطقة امحاميد الغزلان، بمجرد الشروع في وضع الانصاب. لتحديد هذه الأراضي.