السبت 2 يوليو 2022
جالية

إسبانيا تعتزم فتح مسارات لترحيل المهاجرين المغاربة غير الشرعيين

إسبانيا تعتزم فتح مسارات لترحيل المهاجرين المغاربة غير الشرعيين الترحيل سيتم بمعدل ما يقرب من 80 مهاجرا أسبوعيا
أورد موقع "كونفيدونسيال ديخيتال" أن "المرحلة الجديدة" في العلاقات بين إسبانيا والمغرب ستفضي إلى ترحيل المهاجرين الذين وصلوا بشكل غير نظامي إلى جزر الكناري، من خلال فتح طريقين جديدين من الجزر إلى مدينتي الدار البيضاء وأكادير، فضلا عن المسار الحالي إلى العيون ، بحسب ما نقلته "أوروبا برس" عن مصادر حكومية.

وأكد الموقع الإسباني أن توقعات السلطة التنفيذية الإسبانية تشير إلى أن عدد المهاجرين الذين سيرحلون إلى المغرب سوف "يزداد بشكل كبير".  مضيفا أن الترحيل سيتم بمعدل ما يقرب من 80 مهاجرا أسبوعيا.
وتابع الموقع أنه وفقًا لبيانات الشرطة، ففي عام 2021 ، وصل مهاجرون غير شرعيين إلى إسبانيا انطلاقا من المغرب (40٪)، ومن الجزائر ( 30٪ )، والباقي (30٪) من دول جنوب الصحراء.

وأضاف الموقع الإسباني أن سجل الدخول غير القانوني للمهاجرين إلى إسبانيا سجل انخفاضًا بنسبة 55.4٪ في مارس مقارنة بشهر فبراير، وبنسبة 66.9٪ مقارنة بشهر يناير. ففي يناير، وصل إلى الساحل الإسباني 4202 مهاجرا ، فيما وصل 3117 مهاجر في فبراير، أما شهر مارس فقد سجل وصول 1388 مهاجرا.

وسجلت الداخلية الإسبانية أن الجزء الأكبر من الانخفاض تم تسجيله في جزر الكناري، حيث انتقل من 3100 دخول  في يناير إلى 2302 في فبراير، و431 في مارس.