الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

بوبريك: تعميم التغطية الاجتماعية لفائدة العمال غير الأجراء ستكتمل في ماي المقبل

بوبريك: تعميم التغطية الاجتماعية لفائدة العمال غير الأجراء ستكتمل في ماي المقبل جانب من اللقاء
شكل موضوع "تنزيل الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية" محور لقاء تواصلي احتضنه مقر  غرفة التجارة والصناعة والخدمات سوس ماسة، ترأسه حسن بوبريك، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، يوم الخميس 7 أبريل 2022، بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة سوس ماسة والمديرية الجهوية للصندوق الضمان الاجتماعي.

 وكشف حسن بوبريك، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أن  ورش تعميم الحماية الاجتماعية يحظى برعاية مولوية سامية، وبالاهتمام الشخصي للملك محمد السادس، وأن عملية تعميم التغطية الاجتماعية لفائدة العمال غير الأجراء ستكتمل عند متم شهر ماي المقبل، على أنه بدءا من شهر يوليوز 2022 سيشمل تعميم التغطية الصحية الأشخاص الذين يستفيدون من نظام المساعدة الطبية (راميد)".

وأوضح بوبريك أن "الهدف يكمن في الانتهاء من تعميم التغطية الصحية في نهاية سنة 2022، للمرور بعدها خلال سنة 2023 إلى تعميم التعويضات العائلية، ثم العمل على تعميم التقاعد خلال 2024-2025، لأنه هذا المشروع الاجتماعي الطموح سيساهم في تحسين شروط عيش المواطنين وحماية الفئات الهشة، لاسيما في أوقات المخاطر الصحية والظرفيات الإستثنائية".
 
وخلال هذا اللقاء التواصلي، قدم عمر الصوابني، مدير قطب الشبكة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عرضا مفصلا  حول تقدم أشغال مشروع تعميم الحماية الاجتماعية بالنسبة للعمال غير الأجراء، إذ أنه من بين إجمالي الفئات السكانية المعنية، والذين يقدر عددهم بأزيد من 3,2 مليون شخص، تم تسجيل مليون و641 ألف و557 شخص من العمال غير الأجراء لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وأوضح المسؤول أن الأرقام المسجلة إلى غاية فاتح أبريل 2022، تؤكد تسجيل مليون و641 ألف و557 من العمال غير الأجراء لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. كما تم إنشاء 209 ألف و848 حسابا على البوابة الإلكترونية، في حين بلغ عدد الأزواج والأطفال المصرح بهم 72 ألف و535، و131 ألف و770 على التوالي، أي ما مجموعه مليون و845 ألف و862 مستفيدا مصرحا به.

وأضاف الصوابني، أن عدد ملفات التأمين الإجباري الأساسي عن المرض المفتوحة يقدر بـ81 ألف و718، وأن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أقام عدة قنوات من أجل تدبير العلاقة مع المؤمنين، من قبيل البوابة الإلكترونية، وخادم الصوت التفاعلي، ومركز الاتصال والمعالجة، بالإضافة إلى أكثر من 170 وكالة للصندوق و8000 نقطة للقرب لتسجيل وتقديم ملفات التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

يشار إلى أن أشغال هذا اللقاء التواصلي حضره كل من سعيد ضور رئيس غرفة التجارة والصاعة والخدمات لسوس ماسة، إلى جانب كريم أشنكلي رئيس مجلس جهة سوس ماسة، وإدريس بوتي رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب فرع سوس ماسة، ويوسف جبه، رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، وفؤاد بنعلالي رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى، وعبد الحق أرخاوي رئيس غرفة الصناعة  التقليدية لجهة سوس ماسة، ومروان عبد العاطي المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار، ورشيد دهماز رئيس المجلس الجهوي للسياحة بأكادير.