الجمعة 26 إبريل 2024
اقتصاد

تارودانت.."دار الخروب" مشروع لمحاربة الهجرة القروية وتوفير دخل للنساء كلف 160 مليون سنتيم

تارودانت.."دار الخروب" مشروع لمحاربة الهجرة القروية وتوفير دخل للنساء كلف 160 مليون سنتيم تدشين هذا المشروع التنموي،  يقع على مساحة إجمالية تصل إلى 962 مترا مربعا، منها 210 مترا مربعا مغطاة
دشن الحسين أمزال، عامل عمالة إقليم تارودانت، يوم الثلاثاء 5 أبريل 2022، مشروع "دار الخروب" بدوار "أساكا" على مستوى الجماعة الترابية "إيمولاس"، ضواحي تارودانت، والذي كلف إنجازه مليون و600 ألف درهم، بشراكة ما بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة تارودانت، والجماعة الترابية "إيمولاس"، والتعاونية الفلاحية "جبل درن" لإنتاج الخروب" والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة.

 وبحسب الإفادات التي تلقاها موقع "أنفاس بريس"، فإن تدشين هذا المشروع التنموي،  يقع على مساحة إجمالية تصل إلى 962 مترا مربعا، منها 210 مترا مربعا مغطاة. كما يضم قاعة عرض المنتجات، وورشة التلفيف، وورشة التحويل، وورشة الطحن، وفضاء للتخزين والتبريد، ومكتبا، ومرافق صحية، وممرات ومساحات خضراء.

ويروم هذا المشروع التنموي محاربة الهجرة القروية من خلال خلق فرص عمل توفر دخلا قارا لعدد من النساء القرويات، ويدعم الأنشطة المدرة للدخل، ويحسن دخل الساكنة المستهدفة، ويعزز ثقافة العمل الحر. كما سيقوي دينامية الجمعيات والتعاونيات، ويدمج الفئات المعوزة في النسيجين الإقتصادي والإجتماعي.

ومن شأن هذا المشروع الواعد، وفق توضيحات المصدر ذاته، أن يساهم في تثمين منتوج الخروب وتمكين التعاونيات النشيطة بمنطقة "إيمولاس" من مقر لممارسة أنشطتها الإنتاجية وتسويقها وإبراز منتوج "الخروب" جهويا وطنيا ودوليا.
 
يشار إلى أن حفل التدشين الذي ترأسه عامل عمالة تارودانت، حضره على وجه الخصوص رئيس الجماعة الترابية إيمولاس، ورئيس المجلس الإقليمي لتارودانت، وعدد من النواب البرلمانيين وثلة من رؤساء الجماعات الترابية والمنتخبون، ورؤساء المصالح الخارجية، وفعاليات من المجتمع المدني.