السبت 27 إبريل 2024
اقتصاد

بعد وجدة.. مهنيو "الطاكسيات الصغيرة" بسطات يرفعون التعريفة والباشا يدخل على الخط

بعد وجدة.. مهنيو "الطاكسيات الصغيرة" بسطات يرفعون التعريفة والباشا يدخل على الخط سيارة أجرة صغيرة بمدينة سطات ( أرشيف)
علمت "أنفاس بريس" من مصادر متطابقة أن باشا مدينة سطات، دخل على خط القرار الذي اتخذته المكاتب النقابية والجمعوية المحلية، الموقعة على بلاغ يرمي إلى الشروع في رفع تعريفة نقل الركاب الخاصة بالتنقل في المدينة عبر سيارات الأجرة الصنف الثاني(الصغيرة) .
رسالة باشا المدينة نبهت مهنيي سيارات الأجرة إلى أن النقل العمومي من الخدمات الخاضعة للتقنين، وبالتالي فقرار تحديد او مراجعة التعريفة يرجح الاختصاص فيها إلى السلطات الإقليمية.
كما حملت رسالة باشا المدينة المسؤولية لمهنيي قطاع النقل المعنيين عند إخلال بالمقتضيات القانونية، جراء تنفيذ الزيادة في تعريفة نقل المواطنين في سيارات الأجرة من الصنف الثاني.
هذا ويذكر أن المكاتب النقابية والجمعوية لقطاع سيارات الأجرة الصنف الثاني بسطات كانت قد أعلنت بشكل أحادي عن رفع أجرة التنقل باعتمادك تعريفة جديدة لركوب سيارات الأجرة الصغيرة بسطات ابتداء من 6 أبريل 2022.
وبررت المكاتب النقابية والجمعوية لقطاع سيارات الأجرة الصنف الثاني بسطات قرارها، بكونها سجلت أن العديد من سائقي سيارات الأجرة الصغيرة أصيبوا بخيبة أمل بسبب حرمانهم من الإعانة المباشرة لمادة الغازوال التي خصصتها الحكومة لمهنيي النقل، وكذلك بسب التوسع العمراني الكبير للمدينة والذي لم يعد يناسب تعريفة التنقل.
وفي مدينة وجدة رفع مهنيو سيارات الأجرة الصغيرة من تسعيرة الركوب بشكل تلقائي ودون الرجوع إلى السلطات المحلية، مفسرين ذلك بغلاء أسعار المحروقات.