الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

حقوقيون وأساتذة جامعيون يقدمون قراءة قانونية وحقوقية لكتاب " عبد الرزاق الحنوشي" مع (فيديو)

حقوقيون وأساتذة جامعيون يقدمون قراءة قانونية وحقوقية لكتاب " عبد الرزاق الحنوشي" مع (فيديو) الباحث عبد الرزاق الحنوشي ومؤلفه: "البرلمان وحقوق الإنسان: مرجعيات وممارسات"
نظم المركز المغاربي للدراسات والأبحاث في الإعلام و الاتصالCMERIC، يوم الأربعاء 30 مارس 2022، بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، لقاء لقراءة أول مؤلف يتناول بالدرس والتحليل إشكالية غير مسبوقة حول علاقة المؤسسة البرلمانية بمجلسيها، بقضايا وحقوق الإنسان، للحقوقي عبد الرزاق الحنوشي.

الكتاب الذي يحمل عنوان: "البرلمان وحقوق الإنسان: مرجعيات وممارسات" للباحث عبد الرزاق الحنوشي، يأتي ليؤكد الحاجة إلى مثل هذا النوع من الإنتاج المعرفي، في علاقة بالمؤسسة التشريعية من جهة، وفي علاقة بحقوق الإنسان.
وعرف اللقاء تدخل تدخل حقوقيين، وأستاذة جامعيين، فيما تناول كل من يوسف غويركات، الكاتب العام للوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان، وبثينة القروري، الحقوقية والنائبة البرلمانية، جمال محافظ، رئيس المركز المغاربي للدراسات والبحث في الإعلام والاتصال (تناولوا) الكلمة من أجل تقديم قراءة في الكتاب.
ويرصد الكتاب، حصيلة البرلمان خلال الولاية العاشرة 2016.2020، كما يستعرض، أهم النصوص المرجعية في مجال حقوق الإنسان، وأوجه عمل المؤسسة التشريعية، انطلاقا من مقترحات، ومشاريع القوانين، والأسئلة الشفوية، والكتابية المرتبطة بميدان حقوق الإنسان. كما يتطرق إلى بعض القضايا الطارئة، في مقدمتها انعكاسات جائحة كوفيد-19 المستجد على الحياة البرلمانية، ومسار الدبلوماسية البرلمانية في ميدان حقوق الإنسان.

وتوقف المؤلف، عند عدد من المبادرات البرلمانية المتخذة، منها تلك المرتبطة بالعلاقات مع الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا الذي يحتل فيه المغرب وضعية الشريك من أجل الديمقراطية، أو تلك المتعلقة بالمشاركة في أكبر التظاهرات التي احتضنتها المملكة المغربية، كالمنتدى العالمي لحقوق الإنسان عام 2014، أو المؤتمر 22 الأطراف في التفاقية الإطار الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية كوب 22.