الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

الغنى والتنوع هذا مايميز خريطة الأعمال المغربية في رمضان 2022

الغنى والتنوع هذا مايميز خريطة الأعمال المغربية في رمضان 2022 يرتقب أن يكون المتلقي المغربي على موعد مع العديد من الإنتاجات الفنية
على بعض أيام قليلة على الشهر الفضيل، كشفت القنوات التلفزيونية المغربية عن قائمة الأعمال المشاركة في السباق الرمضاني لهذه السنة، ونخص بالحديث هنا القنوات العمومية المتمثلة في كل من القناة الأولى والثانية.
ويرتقب أن يكون المتلقي المغربي على موعد مع العديد من الإنتاجات الفنية، التي تتنوع ما بين الدراما الاجتماعية والكوميدية، بمشاركة ثلة من نجوم الساحة الفنية الوطنية.

والبداية بالقناة الأولى التي أزالت اللثام عن شبكة برامجها لرمضان المقبل، التي حرصت من خلالها على أن تستجيب مكوناتها لانتظارات المشاهدين المغاربة.
وتتصدر الأعمال الكوميدية قائمة البرامج الرمضانية المقرر عرضها على الأولى، لما تحظى به من إقبال خلال هذه الفترة من العام، نذكر من بين السلسلات الهزلية، سيتكوم "كابتن حجيبة" للمخرج ربيع ساجد، التي تدور أحداثها حول فرقة نسائية لكرة القدم تحاول فرض ذاتها في الحي، وهو بطولة مشتركة بين الفنانة راوية وقمر السعداوي وابتسام العروسي وآخرين.

ودائما في شق الكوميدية، يضرب تلفزيون الأولى لمتابعيه موعدا مع سلسلة "بنات سي الطاهر"، التي تعود بها الفنانة الكوميدية حنان الفاضلي للتلفزيون بعد خمسة سنوات من الغياب، لتجسد الفاضلي شخصيتين متناقضتين في آن واحد.
كما ستطل الممثلة فضيلة بنموسى برفقة الكوميدي باسو على الجمهور في رمضان من خلال سلسلة بعنوان "الفلوكة" من إخراج إلهام العلمي، والتي تعالج بقالب هزلي جملة من المواضيع الاجتماعية.
 
وبالحديث عن الأعمال الدرامية، فالأولى تسعى للتربع على عرش الصدارة من خلال تقديم باقة من المسلسلات التلفزيونية، التي أدى أدوار البطولة فيها نخبة من الممثلين المغرب، إذ من المقرر عرض مسلسل "بيا ولا بيك" من بطولة كل من فاطمة خير ومحمد خي وعبدالله ديدان وفاطمة الزهراء بناصر وغيرهم.
 
وستفرج القناة في الموسم الرمضاني عن مسلسل "نصف قمر"، وهو عمل تجسد فيه عائشة ماهاه وماجدولين الإدريسي وكذا رفيق بوبكر وربيع القاطي أدوار البطولة، والذي يتناول العلاقات الاجتماعية والإنسانية في سياق درامي، فضلا عن المسلسل التلفزيوني "مول المليح" الذي يشارك فيه مجموعة من الممثلين والممثلات، منهم سعيد باي وراوية وعبد الإله رشيد، وتدور أحداثه في قالب درامي حول قصص اجتماعية.
 
كما يلتقي الجمهور المغربي بالفنانة ابتسام العروسي، التي تلعب دور البطولة في مسلسل "جوديا"، الذي تدور قصته حول فتاة تجد نفسها متزوجة برجل مسن دون رضاها، لتقع بعد ذلك في حب شاب وتنشأ بينهما علاقة محرمة.
 
وستضع القناة الثانية بدورها بين يدي المشاهدين حزمة من البرامج الرمضانية، التي تضم عمالقة الشاشة المغربية، وقد اعتمدت القناة في إنتاجها على التعدد والتنوع في المواضيع المعالجة بغية أن تتماشى الأعمال المقدمة مع مختلف الأذواق.
كما تراهن القناة هذه السنة على كسب رهان القرب والإبداع في المحتوى المقدم لجمهورها، من خلال المزج بين الكوميديا والدراما، وإظهار أفضل المواهب المغربية.

ونبدأ جولتنا في شبكة برامج القناة الثانية مع النجم الكوميدي حسن الفذ، الذي يطل مرة أخرى على الجمهور من خلال دور "كبور" إلى جانب الممثلة مونية لمكيمل بدور "فتيحة"، في كبسولة جديدة بعنوان "التي را تي"، والتي يتوقع أن تحصد نسبة مشاهدة عالية.

وسيجتمع الثنائي سامية أقريو وغاني قباج في سلسلة "صافي سالينا"، الذي يوثق ليوميات زوجين خلال الجائحة، مسلطا الضوء على مختلف المواقف التي مر بها الأزواج آنذاك.
وسيكون متابعي قناة "2m" على موعد مع النجمة دنيا بوطازوت، التي ستجسد دور مغنية في الأعراس بالمسلسل الدرامي الذي يحمل عنوان "المكتوب"، الذي يعالج نظرة المجتمع لابنة "الشيخة" وغيرها من الإشكاليات المنتشرة داخل محيطنا المغربي.
 
و يعود الكوميدي محمد الخياري للمنافسة في السباق الرمضاني، بمشاركته بطولة سيتكوم "زنقة السعادة" إلى جانب عدد من النجوم كعبد الصمد مفتاح الخير ويسار لمغاري وسعاد حسن وغيرهم، وهو عمل يحكي بنكهة هزلية، قصة التاجر المعروف "عبد القادر"، الذي سيخسر ثروته لتنقلب حياته رأسا على عقب، بعد أن وجد نفسه مضطرا للانتقال للعيش في أحد الأحياء الشعبية.
 
وككل سنة ضمن برنامج "مشيتي فيها" مكانه بين الأعمال الرمضانية المعروضة في فترة الإفطار على القناة الثانية، التي يقوم على فكرة الإيقاع بمشاهير التمثيل والغناء والكوميديا وغيرهم من نجوم المغرب في فخ الكاميرا الخفية.
كما ستعرض القناة الثانية كلا من برنامج  "أحسن Pâtissier" في نسخته الخاصة بالمشاهير، إلى جانب عودة "جمال كوميدي كلوب" المغرب، وكذا برنامج "خلينا ضاحكين" الذي سيستضيف فيه الإعلامي المغربي هشام مسرار عدد من المشاهير المغاربة.