الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

محمد شمسي في ضيافة القناة الثانية

محمد شمسي في ضيافة القناة الثانية الكاتب محمد شمسي
يحل الكاتب محمد شمسي رفقة روايته التي تحمل عنوان "نوار الفول"، ضيفا ببرنامج "كتاب"، يومالأربعاء 23 مارس 2022، على تمام الساعة العاشرة وخمسة وخمسين دقيقة، على القناة الثانية.

ويأتى المرور التلفزيوني المرتقب لشمسي، للحديث عن "نوار الفول"، ثاني إصداراته الأدبية بعد روايته الأولى "الضريح"، في محاولة منه وطاقم برنامج "كتاب" للنهوض بالأدب المغربي وإرجاعه إلى سبيله وصراطه.
 
ونشير إلى أن كتاب "نوار الفول" يعد امتدادا لرواية "الضريح"، إذ واصل من خلالها المؤلف الوقوف على شروط وأركان قيام ونجاح الثورة، من ضرورة استنادها على العلم والمعرفة والحكمة لاكتساب القوة المتزنة، وأن الثورة تأتي نقيضا للعنف والقهر والتسلط وأن الثورة نبتة طيبة تنبت في القلوب الطيبة، وأن الثورة تتخذ من السلم والحب والصفح والطموح والأمل والحرية والعدالة عناوين لها، معرجا على مخططات أعداء الثورة في الإطاحة بها وخنقها.

كما يفتح محمد شمسي في آخر أعماله باب النقاش حول مسألة فقهية "ولي الأمر الجائر"، إذ يناظر المعلم رشيد الفقيه علي الذي يرى في طاعة الإمام الجائر فرضا وواجبا بل عبادة تجلب الأجر والثواب، في حين يرى المعلم رشيد أن مقاومة الطغاة واجب إنساني مستدلا بثورات الأنبياء من جهة وبغضب الله في كتابه على الظالمين.