الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

برلماني استقلالي: هل باشرت الوزيرة بنعلي التأمين على مخاطر ارتفاع الغازوال؟

برلماني استقلالي: هل باشرت الوزيرة بنعلي التأمين على مخاطر ارتفاع الغازوال؟ البرلماني خالد شناق والوزيرة ليلى بنعلي
تقدم النائب البرلماني خالد شناق، عضو الفريق الإستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، بسؤال كتابي إلى وزيرة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة حول التأمين على مخاطر ارتفاع أسعار الغازوال بالسوق العالمية. 
 
وأوضح السؤال الكتابي للبرلماني الاستقلالي، الذي يتوفر موقع "أنفاس بريس" على نسخة منه:"أن الأسواق الدولية شهدت ارتفاعا مهولا في أسعار المحروقات بشكل غير مسبوق  بعدما تجاوز سعر البرميل 140 دولار،  مما ترتب عن ذلك آثار سلبية على السوق الداخلية عندما تجاوز سعر الغازوال 12 درهم للتر، و ما خلفه هذا الارتفاع من مس خطير بالقدرة الشرائية للمواطنين".
 
ونبه النائب البرلماني الوزيرة بنعلي إلى " القرار المتخذ بتاريخ 12 شتنبر 2013 الرامي إلى تغطية مخاطر ارتفاع سعر الغازوال، وذلك عن طريق شراء عقود تأمين يتم بموجبه تحديد سقف إرتفاع سعر الغازوال، والذي تم تحديده في سقف 120 دولار البرميل، وبموجب هذا الإجراء يتحمل الطرف المؤمن، في حالة ارتفاع سعر برميل النفط 120 دولار، الفارق بين السعر المتداول في الأسواق الدولية وسقف التغطية".

وساءل البرلماني الاستقلالي شناق الوزيرة بنعلي عن "التدابير المتخدة لتفعيل التأمين على مخاطر ارتفاع أسعار الغازوال بالسوق العالمية".