الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

المغرب يسير نحو الريادة العالمية في مجال صناعة السيارات

المغرب يسير نحو الريادة العالمية في مجال صناعة السيارات بلغت قيمة صادرات المغرب من السيارات نحو سبعين دولة عبر العالم
أنقذ قطاع السيارات بالمغرب آلاف الأشخاص من شبح البطالة، إذ وفر هذا الميدان 162 ألف منصب شغل للمغاربة في السنوات الست الأخيرة، حسب ما كشفت عنه بيانات صادرة عن وزارة المالية.

واستطاع المغرب في المدة الممتدة ما بين سنة 2014 و2020، تحقيق تقدم كبير في مجال صناعة السيارات، على مستويات عدة، ففي مايتعلق بتشغيل اليد العاملة، فقد حقق إنجازا لا يستهان به، فبينما كان عدد الوظائف المستهدفة لا يتجاوز التسعون، أضحت الوظائف اليوم تقدر بالآلاف.
 
وأشارت بيانات وزارة المالية أن المغرب على مستوى الإنتاج السنوي للعربات قد تخطى العدد المطلوب والمحدد في 600 ألف سيارة، رافعا الإنتاج إلى 700 ألف وحدة، مكونة بنسبة 60 في المئة محليا.

وبلغت قيمة صادرات المغرب من السيارات نحو سبعين دولة عبر العالم، ثمانية مليارات دولار أمريكي، برسم سنة 2020، في الوقت الذي حددت فيه المعطيات حجم صادرات هذا القطاع للأشهر الثمانية الأولى من سنة 2021 في 5,73 مليار دولار، أما المبيعات فقدرت ب4,64 مليار دولار خلال النصف الأول من عام العام ذاته.

وقد أبانت الأرقام المعلن عنها عن سير المغرب نحو الريادة في مجال صناعة السيارات بالعالم، الشيء الذي يجعل من فرضية أن يصبح هذا البلد مركزا تنافسيا عالميا في هذه الصناعة، فرضية قائمة.