الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

الزميل عبد اللطيف فدواش: هكذا بدأت مساري في مهنة المتاعب

الزميل عبد اللطيف فدواش: هكذا بدأت مساري في مهنة المتاعب عبد اللطيف فدواش
كانت لحظات قليلة كافية بالنسبة إلى الزميل عبد اللطيف فدواش، رئيس تحرير موقع " إحاطة"، ليلخص مساره المهني الذي ابتدأ منذ ثمانينيات القرن 20.
ففي حلقة جديدة من  برنامج "هكذا بديت"، الذي يقدمه الزميل سعيد ياسين على أمواج الإذاعة الجهوية للبيضاء، يوم السبت 19 مارس 2022، كشف عبد اللطيف فدواش عن مجموعة من المعطيات التي ميزت حياته المهنية. 
وكشف فدواش أنه مباشرة بعد مولده بالبيضاء انتقلت عائلته إلى أسفي، وفي عاصمة عبدة، تلقى فدواش تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي، وواصل مسيرته التعليمية العالية في مدينة الجديدة.
وعن محطاته في مهنة المتاعب أوضح فدواش أنه مر من الكثير من التجارب المهنية في عدد كبير من الجرائد بداية من جريدة أنوال، حيث كتب أول مقال سنة 1986، تحت عنوان "محنة المنحة"، وصولا إلى رئاسة تحرير الموقع الإلكتروني " إحاطة".
وقال فدواش في البرنامج ذاته، : " أول مقال كتبته في أنوال كان تحت عنوان محنة المنحة وأول لقاء رياضي أجريته مع مدرب إتحاد أسفي، وكنت في البداية مراسلا. وفي سنة 1992 أصبحت عضوا في هيئة تحرير جريدة أنوال في مدينة الرباط".
وأضاف فدواش أنه لم يجد أي صعوبة في الاندماج ضمن طاقم جريدة أنوال، وذلك بسبب عمله الجمعوي والسياسي.
وبخصوص التجارب الصحفية التي مر منها الزميل فدواش، هناك جريدة أنوال وأنوار والمنظمة ورسالة الأمة ومغرب اليوم والصحراء المغربية ومجلة المشهد والمساء… بالإضافة إلى مراسل لعدد من المجلات العربية.
ويعد عبد اللطيف فدواش واحدا من الصحافيين المغاربة الذين يزاوجون بين الكتابة الصحفية في المجال الرياضي والمجال السياسي، ومن بين الأسماء التي اشتغلت في عدد من المنابر المختلفة. وعن هذه القضية يقول: " الاشتغال في أكثر من جريدة يكسب الصحافي تجربة كبيرة". ويمكن القول إن فدواش " إبن بطوطة" الصحافة الوطنية، نظرا للعدد الكبير من الجرائد التي مارس فيها شغبه الصحافي المشروع.