الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

التوقيع على 4 اتفاقيات في  المناظرة الجهوية الثانية للتعليم العالي  بجهة سوس 

التوقيع على 4 اتفاقيات في  المناظرة الجهوية الثانية للتعليم العالي  بجهة سوس  جانب من أشغال المناظرة الجهوية الثانية
تم التوقيع على أربع اتفاقيات شراكة وتعاون بين جامعة بن زهر وشركائها الاقتصاديين والمؤسساتيين والمدنيين  خلال أشغال المناظرة الجهوية الثانية لتفعيل المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (PACTE ESRI 2030) بجهة سوس ماسة، اليت انعقدت أمس الجمعة 18 مارس 2022 بكلية الطب والصيدلة بمدينة أكادير، والتي ترأسها عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إلى جانب أحمد حجي والي جهة سوس ماسة، وكريم أشنكلي رئيس مجلس جهة سوس ماسة، بمعية عبد العزيز بنضو ورئيس جامعة ابن زهر.
ويتعلق الأمر في الأولى باتفاقية شراكة مع الفاعلين بجهة سوس ماسة تروم تدبير وتكوين وتعزيز قدرات منتخبي وأطر الجهة ودعم وتنظيم التظاهرات العلمية والثقافية والرياضية بالجهة وكذا تعزيز الشراكة في مجالات التكوين والبحث العلمي، والثانية مع "الفاعلين الاقتصاديين بجهة سوس ماسة" تهدف إلى استغلال نتائج الدراسات، ودعم ريادة الأعمال، وتشجيع الاستثمار، وتبادل البيانات. أما الثالثة فتم توقيعها مع فعاليات المجتمع المدني بجهة سوس ماسة بهدف تنفيذ المشاريع الإجتماعية والبيئية ودعم القدرات في مجال الإبتكار الاجتماعي. أما الرابعة فتمت مع مختلف الفاعلين من أجل تعزيز المعرفة العلمية والأكاديمية.
 ويأتي ذلك، وفق بلاغ لجامعة ابن زهر، توصل موقع "أنفاس بريس"، بنسخة منه، "انسجاما مع التوجهات المتضمنة في النموذج التنموي الجديد، وتنفيذا لمضامين البرنامج الحكومي 2021-2026 المتعلقة بمجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وفي إطار سلسلة المناظرات الجهوية التي برمجتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لبلورة المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار  (PACTESRI 2030)"
وفي كلمة له بهذه المناسبة، وأكد الوزير ميراوي  أن "الرهانات الحالية والمستقبلية التي تساءل المسار التنموي لبلادنا تحيل على أهمية إعداد الكفاءات وتطوير قدرات البحث العلمي وتسخير نتائجه لدعم جاذبية وتنافسية القطاعات الإنتاجية، في ظل سياق دولي يتسم بحدة المنافسة وتسارع وثيرة التحولات على كافة المستويات".
 وأوضح الوزير ميراوي أن "التواجد اليوم بهذه الجهة ذات المؤهلات الطبيعية والبشرية والاقتصادية الواعدة، يشكل فرصة لإلقاء الضوء على الدور المحوري للجامعة كفاعل رئيسي ضمن مسار التنمية الجهوية. مما يستدعي تعبئة الإمكانات التنموية للجهة وإرساء جسور سلسة بين الجامعة والجهة والفاعلين السوسيو- اقتصاديين وفعاليات المجتمع المدني".
ويأتي هذا الحدث الجهوي تتويجا لأشغال اللقاءات التشاورية، المنظمة من قبل النسيج الجامعي لجهة سوس ماسة (جامعة ابن زهر- أكادير، والجامعة الدولية لأكادير Universiapolis)  منذ شهر يناير 2022، والتي انفتحت على كل المتدخلين من أساتذة باحثين وأطر إدارية وتقنية وطلبة، بالإضافة إلى مختلف الشركاء، لا سيما الفاعلين الاقتصاديين والجهويين، والمجتمع المدني، وذلك بهدف تعبئة الذكاء الجماعي لبناء نموذج جديد للجامعة المغربية، وفق بلاغ الجامعة.
 وتوزع المشاركون في أشغال المناظرة على  أربع موائد مستديرة بهدف تعزيز التعاون والبناء المشترك بين مختلف الفاعلين بخصوص مختلف التوجهات الاستراتيجية.  خصصت لمناقشة  وتدارس "الادماج  الترابي والتنمية الجهوية المندمجة"، والادماج الاقتصادي"، و"الإدماج الاجتماعي"، و"التميز الأكاديمي والعلمي".
وتميزت أشغال المناظرة الجهوية بحضور حشد كبير من الشخصيات البارزة، وكذا ومشاركة مكثفة لممثلي مختلف الهياكل بالجامعة والمؤسسات الجامعية من أساتذة باحثين، وأطر إدارية وتقنية وطلبة بالإضافة إلى ممثلي النقابات، والشركاء الإقتصاديين والإجتماعيين، وعدد من المنتخبين، فضلا عن ممثلين عن الإدارة المركزية للوزارة.
يشار إلى أن هذه المناظرة ثاني محطة ضمن سلسلة المناظرات التي تنظمها الوزارة، وذلك بعد المناظرة الأولى التي احتضنتها جهة بني ملال خنيفرة يوم السبت 12 مارس 2022، والرامية إلى بلورة المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار  (PACTESRI 2030)،  والذي يستند على منظومة متجانسة من القيم تتمحور حول الشفافية والأخلاقيات والتميز والقدرة على التأقلم من خلال التمكين والانصاف وتكافؤ الفرص بالإضافة إلى الانفتاح، مما من شأنه تحقيق تعبئة جميع الفاعلين وبلورة الإلتقائية حول رؤية مشتركة.