السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

الدكتور أنور الشرقاوي: وجدة تستضيف ندوة دولية حول التحليل النفسي

الدكتور أنور الشرقاوي: وجدة تستضيف ندوة دولية حول التحليل النفسي الدكتور أنور الشرقاوي
تنظم الجمعية المغربية للطب النفسي الديناميكي (AMPD) يومي الجمعة 11 والسبت 12 مارس 2022، بكلية الطب والصيدلة بوجدة، ندوة دولية تحت عنوان "التحليل النفسي عند تقاطع التخصصات". 
وتعقد هذه الندوة الدولية بفضل دعم الجمعية العالمية للطب النفسي الديناميكي (WADP) ، والاتحاد الدولي للطب النفسي (ALFAPSY) وقسم التحليل النفسي التابع للجمعية العالمية للطب النفسي (WPA).
بالنسبة للدكتور هاشم تيال، الطبيب النفسي المغربي ورئيس هذه التجمع الدولي، فإن التحليل النفسي هو في تفاعل دائم مع العديد من التخصصات بما في ذلك الطب النفسي والأنثروبولوجيا والفلسفة وعلم الاجتماع وعلوم الأعصاب. 
وقال الدكتور هاشم تيال لـموقع LODJ طب وصيدلة: "لقد اخترنا في هذا المؤتمر الاحتفاظ فقط بتفاعلات التحليل النفسي مع علم الاجتماع والفلسفة".
بالنسبة لهذا الطبيب النفسي ذي تجربة تفوق 30 سنة، ففي "علم الاجتماع، يجب على التحليل النفسي الحذر من إعطاء إجابات حيث تلقي القراءات الاقتصادية والفنية والسياسية الضوء الآخر". بالنسبة للجنة العلمية للجمعية المغربية للطب النفسي الديناميكي (AMPD)، فإن الفلسفة والتحليل النفسي منفصلان ومرتبطان. إنهما يندرجان تحت طريقتين من الخطاب واختلافاتهما غير قابلة للاختزال، لكن لا يمكن تصور أحدهما دون الآخر. لأن الفلسفة اليونانية، وخاصة من ما قبل سقراط إلى أرسطو ، كانت دائمًا مصحوبة بعمل فرويد. 
وسمحت الأهمية التي أعطاها لاكان للفلسفة بتفسير مفهوم اللاوعي بالفكر البنيوي.
أما بالنسبة للطب النفسي، يقول الدكتور هاشم تيال:،"منذ فرويد، تباينت ارتباطاته بالتحليل النفسي على مدى عقود. وهكذا انتقلت من جنون مثير للإعجاب في فترة ما بعد الحرب إلى تشويه سمعة الأجيال الشابة من الأطباء النفسيين. ينتج عن هذا، وضع الطب النفسي بشكل دائم في منظور سريري وصفي وتصنيفي بحث على حساب الفهم النفسي المرضي للفرد. وسيتم طرح جميع الأسئلة المذكورة أعلاه خلال ندوة وجدة حول التحليل النفسي، لا سيما في السياق الخاص للعالم العربي الإسلامي الذي يواجه الغرب في حالة فورة كاملة.
 المحاضرة الافتتاحية لندوة وجدة الأولى حول التحليل النفسي ستلقيها الأستاذة ماريا آمون حول "الطب النفسي الديناميكي، مفهوم العلاج متعدد التخصصات نظريًا وعمليًا"، وسيديرها الأستاذ خالد حاجي. وسيركز اجتماع مع الطلبة على موضوع "المرض العقلي: مرض الدماغ أم المرض النفسي؟" بمشاركة حورية عبد الواحد وجليل بناني وميشال بوتبول ورشيد علوان وإدريس موسوي رنكونتر ويديرها هاشم طيال وخالد سراج.
 التحليل النفسي بين نظرية وممارسات المستقبل التي تعود إلى قرن من الزمان، والمطالب الجديدة للرعاية النفسية وعيادة ما بعد الحداثة، والتخطيط الديكارتي المفكك بواسطة نظرية التحليل النفسي، والرأي الشخصي والرأي النفسي: ما هي الحدود ومضادات الاكتئاب والعلاج النفسي: تناقض حقيقي؟، هي المواضيع الرئيسية الأخرى التي ستتم مناقشتها خلال ندوة وجدة حول التحليل النفسي. 
وستكون محاور المائدة المستديرة حول التحليل النفسي عند مفترق الطرق، "الهوية الفريدة - الهويات المتعددة، شمال أفريقيا بين الشرق والغرب"، "ما يدين به الطب النفسي للتحليل النفسي"، الفلسفة والتحليل النفسي بين الشباب، "توسيع التحليل النفسي إلى المواقف الحدودية في الطب النفسي والطب: مثال على تطبيقه على الأطفال والمراهقين" و"مكان التحليل النفسي في العلاج للمراهق في عام 2020 ". على هامش ندوة MADP، تنظم جمعية "شروق للصحة النفسية" صبيحة بمناسبة اليوم العالمي للفصام. برنامج "قرب عائلي"
Profamille ، وشهادات من العائلات المشاركة في هذ البرنامج، وتدبير التوتر لدى الأسرالأشخاص الذين يعانون منو مرض انفصام الشخصية، والطب النفسي الاجتماعي، والذهان والقضية الشائكة للغة، والتثقيف النفسي وكذلك توقيع اتفاقية الشراكة لتعميم " Profamily "على المنطقة بأكملها من الشرقية، هي الموضوعات الرئيسية التي سيتم تطويرها خلال هذا الاجتماع المخصص لمرض انفصام الشخصية. 
وسيتميز هذا الاجتماع الدولي لوجدة حول التحليل النفسي باكتشاف المعرض الدائم عن تاريخ الطب الحديث لوجدة من 1877 إلى 1970 في متحف كلية الطب بالمتحف مع متحف دار السبتي. وجولة إرشادية لمؤسسها الأستاذ بدر مقري. 
وسيتم افتتاح ندوة وجدة حول التحليل النفسي بحضور والي الجهة يوم الجمعة 11 مارس 2022 الساعة 2 ظهرا، بحضور رئيس ونائب رئيس مجلس إدارة وزارة الثقافة. رئيس قسم PIP WPA ؛ السيد الأمين العام لـ WADP، السيد مباركي، المدير التنفيذي لوكالة التنمية الشرقية، رئيس المجلس المحلي لعلماء وجدة وعميد كلية الطب والصيدلة بوجدة ورئيس المجلس الإقليمي لنقابة الأطباء الشرقيين.