الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

خطير.. السكن الإجتماعي الآيل السقوط!!؟

خطير.. السكن الإجتماعي الآيل السقوط!!؟ محمد مرفوق الكاتب الوطتي لنقابة سماتشو المستقلة
تساءلت النقابة المستقلة سماتشو المهتمة بقطاع السكنى والتعمير عمن المسؤول عن مراقبة الجودة في بناء الدور السكنية؟!! وما دور كل من قسم تقنيات البناء والجودة التابع لمديرية الهندسة المعمارية بقطاع إعداد التراب الوطني والتعمير، ودور مديرية الجودة والشؤون التقنية بقطاع الإسكان وسياسة المدينة؟!! وماذا هيّأته وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، التي تتوفر على مديريتين مركزيتين للشؤون القانونية، من ترسانة قانونية لمحاربة كل أنواع الغش في البناء والتملص من المسؤولية، ومن المسؤول عن متابعة ومراقبة تفعيل هذه النصوص القانونية وزجر المخالفين لها؟!! أسئلة أوضحت النقابة بانها  طرحتها منذ مدة وتكررها دائما  لكن لم تجد إلى حد اليوم  الآذان الصاغية!؟
  
وتأتي الخرجة الجديدة لهذه التقابة على إثر سقوط جدار فاصل بين شقتين في عمارة للسكن الإقتصادي بمدينة تامنصورت الكائنة بحدائق الياسمين بمراكش، والذي أعتبر فضيحة بكل المقاييس، وتجسيدا حيا للإستهتار بصحة وحياة المواطنين، وكشف ذلك  هشاشة البنيات التى تدخل في مجال السكن الإقتصادي والإجتماعي الذي طالما تم التهليل  والتطبيل له، وخلق الحادث هلعا وخوفا في صفوف الساكنة المستفيدة من هذا النوع من السكن الهش والآيل للسقوط رغم حداثة انجازه.
 
 كما يترجم الحادث ايضا  وبالملموس غياب المراقبة ومعايير الجودة المعتمدة في البناء  من أجل المحافظة على حياة وسلامة  المواطنين. وقد طالبت بعض الفعاليات الجمعوية حسب مصادر التقابة السلطات الوصية بالتحقيق في القضية، والبحث عن ملابسات الحادث، وكذا ترتيب العقوبات ضد المخالفين، وردع كل من يعرض حياة الناس للخطر..