الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

إسبانيا تتهم الجزائر بعدم احترام إلتزاماتها وتتجه نحو موردين آخرين للغاز

إسبانيا تتهم الجزائر بعدم احترام إلتزاماتها وتتجه نحو موردين آخرين للغاز أنبوب الغاز "ميدغاز"
اتهمت إسبانيا الجزائر بعدم احترام وعدها بتزويدها بالغاز بكميات كافية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفيدرالية الروسية "فان".
وسجلت الوكالة الروسية أن الجزائر مضطرة، على الرغم من التزامها بضمان صادرات ذات حجم متساو، حاليا، إلى مضاعفة عدد ناقلات الغاز الطبيعي المسال التي لم تكن لتحتاجها لو أنها أبقت على خط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي قيد التشغيل.
وأضافت  أن السلطات الإسبانية تشير إلى وجود اضطرابات متكررة في سلسلة التوريد من خلال حلول بديلة تقترحها الجزائر، وذلك منذ إغلاق خط أنبوب الغاز المغاربي- الأوروبي.
هذا العائق الذي صنعه القرار الجزائري جعل  إسبانيا تتجه حاليا نحو مزودين آخرين، لاسيما الولايات المتحدة الأمريكية، حتى لا تربط اقتصادها بمصدر طاقي غير موثوق، خاصة في سياق ارتفاع الأسعار وصعوبات الإمداد المرتبطة بالنزاع الروسي-الأوكراني.
وأوضح المصدر ذاته أن الجزائر تواجه مشاكل تقنية تتعلق بمشاريعها الرامية لتوسيع طاقة خط أنبوب الغاز "ميدغاز"، ما تسبب في ارتفاع كلفة النقل بالموازاة مع زيادة الطلب وتفاقم أزمة الطاقة في إسبانيا وجميع أرجاء أوروبا.
نشير إلى صادرات الجزائر من البترول بلغت 18.9% من الناتج المحلي الإجمالي.  غير أن اعتمادها على الواردات الخارجية من الأغذية سيرفع تكلفة السلع الغذائية، مما سيؤدي إلى اقتطاع الأرباح المتوقعة من صادراتها من النفط نحو الخارج.