الجمعة 19 إبريل 2024
خارج الحدود

الاتحاد الأوروبي يقرر منح "الحماية المؤقتة " للاجئين القادمين من أوكرانيا

الاتحاد الأوروبي يقرر منح "الحماية المؤقتة " للاجئين القادمين من أوكرانيا أوكرانيون فارون من حجيم الحرب
في خطوة غير مسبوقة، قرر الاتحاد الأوروبي منح "الحماية المؤقتة" للاجئين القادمين من أوكرانيا، بما في ذلك المواطنين والأجانب المقيمين بشكل دائم هناك، وقد استثنى هذا القرار الطلاب الأجانب.
وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تفعيل هذا الإجراء، الذي يعود تاريخه إلى عام 2001، بشأن النازحين، ما سيسمح للاجئين من أوكرانيا بالبقاء في الاتحاد الأوروبي والعمل هناك والحصول على المساعدة الاجتماعية، بالإضافة إلى السكن والنظام المدرسي والرعاية الطبية.
وحسب المصادر، فقدر فر أكثر من مليون شخص من أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في24 فبراير 2022.
وعلقت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون بعد الاجتماع الوزاري في بروكسل، قائلة "لقد استقبلنا بالفعل حوالي مليون لاجئ وسنرى ملايين آخرين. نحن بحاجة إلى هذا التشريع لمنحهم الحماية الكافية".
وسيتم منح وضع "الحماية المؤقتة" هذا، لمدة عام واحد قابل للتجديد، للمواطنين الأوكرانيين الذين فروا من أوكرانيا منذ 24 فبراير 2022 وعائلاتهم، ولأولئك الذين لديهم بالفعل وضع اللاجئ، بالإضافة إلى المواطنين من دول أخرى المقيمين لفترة طويلة في أوكرانيا.
وفي ما يتعلق برعايا البلدان الأخرى الذين يقيمون لفترة طويلة في أوكرانيا، ستكون كل دولة عضو قادرة على تطبيق الحماية المؤقتة المقررة على المستوى الأوروبي، أو التشريعات الوطنية المعتمدة على وجه التحديد في سياق الأزمة الأوكرانية، كما هو الحال بالفعل في العديد من البلدان.
وقال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين في تعليق بهذا الخصوص "يعكس قرارنا بالإجماع التزام الاتحاد الأوروبي الكامل بالتضامن مع الشعب الأوكراني في مواجهة هذه الحرب غير المبررة"، مشيرا إلى أنه سيتم المصادقة على الاتفاقية رسميا قبل نشرها يوم الجمعة لدخولها حيز التنفيذ ".
من جانبها قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين من رومانيا، "هذا ليس مجرد فعل رحيم في أوقات الحرب، إنه واجبنا الأخلاقي كأوروبيين " .