الجمعة 26 إبريل 2024
اقتصاد

منيب: المستفيدون من إغلاق مصفاة سامير وإلغاء صندوق المقاصة راكموا ثروات بالملايير

منيب: المستفيدون من إغلاق مصفاة سامير وإلغاء صندوق المقاصة راكموا ثروات بالملايير نبيلة منيب
وجهت نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد انتقادات لاذعة لحكومة أخنوش، قائلة : "أن هذه الحكومة التي تجمع  بين سلطة السياسية والمال لا نظن أن لها بالفعل اي مشروع اجتماعي كما لا نظن أنها ستلتزم بوعودها الانتخابية ولا بالنموذج التنموي الذي أقرت بأنها ستنزله على أرض الواقع".
 
وشبهت منيب في لقاءها مع موقع "أخبارنا" حكومة "أخنوش" بحكومتي "بنكيران "و" العثماني"، محذرة من تصاعد حدة الاحتجاجات تزامنا مع موجة ارتفاع الأسعار أوالمحروقات التي ألهبت جيوب المواطنين.
وقالت منيب "أننا اليوم بحاجة إلى إصلاحات دستورية وسياسية وإلى إصلاح القضاء والصحة والتعليم ورإساء جهوية حقيقية، وإنقاذ الوطن من هذه الأزمة المركبة واسترجاع الثقة المفقودة ما بين الدولة والمجتمع، وبناء الدولة الاجتماعية بمفهومها الحقيقي الرامي إلى عدالة اجتماعية".
 
 وطالبت منيب الحكومة بضرورة اتخاذ تدابير عاجلة تروم حماية القدرة الشرائية للمغاربة، خاصة بعد الارتفاع المهول الذي شهدت أسعار مواد استهلاكية أساسية، فضلا عن الارتفاع الصاروخي لأسعار المحروقات.
 
واعتبرت منيب إغلاق مصفاة سامير بالمحمدية، إلى جانب إلغاء صندوق المقاصة، كان الهدف منهما هو التحكم في سوق المحروقات بالمغرب، مشيرة إلى أن المستفيدين من ذلك راكموا ثروات بالملايير  حتى في عز أزمة كورونا.