الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

"مريا".. الروس يدمرون أكبر طائرة أوكرانية في العالم

"مريا".. الروس يدمرون أكبر طائرة أوكرانية في العالم "الحلم" طائرة أنتونوف 225 الأوكرانية
دمرت الضربات الروسية أكبر طائرة في العالم من طراز أنتونوف 225، كانت بمطار أنتونوف، على بعد حوالي 20 كيلومترا من كييف. وذلك خلال معارك عنيفة جرت بين الطرفين. وجاء التأكيد على تدميرها في وقت يشهد مطار غوستوميل اشتباكات عنيفة منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا الخميس 24 فبراير2022.
 
وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في تعليق له على التويتر، أن روسيا دمرت الطائرة أنتونوف 225،  واسمها  "مريا" أي "الحلم" باللغة الأوكرانية، لكنها " لن تكون قادرة على تدمير حلم بلاده بدولة أوروبية قوية وحرة وديموقراطية... سننتصر".
وأكدت مجموعة " أوكروبورونبروم" الأوكرانية، المالكة للطائرة، يوم الأحد 27فبراير 2022، في بلاغ لها، أن الضربات الروسية دمرت أبرز الطائرات الأوكرانية في مطار أنتونوف في غوستوميل حيث كانت الطائرة  تخضع لإصلاحات.
 
وتعد  "مريا" طائرة فريدة من نوعها في العالم، إذ يبلغ طولها 84 مترا ويمكنها نقل ما يصل إلى حوالي 250 طنا من البضائع بسرعة تصل إلى 850 كيلومترا في الساعة. وصنعت الطائرة في البداية كجزء من برامج "الطيران السوفياتي"، ولا سيما لنقل المكوك الفضائي "بوران"، وقد قامت بأول رحلة لها في عام 1988. وشغلتها  بعد ذلك شركة الطيران الأوكرانية أنتونوف إيرلاينز لرحلات الشحن على الطلب، وقد كان الطلب عليها مرتفعا لا سيما في بداية جائحة كورونا.