السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

بوقنطار: الحاجة إلى تشجيع مبادرة المقاولات في مجال الطاقة الخضراء

بوقنطار: الحاجة إلى تشجيع مبادرة المقاولات في مجال الطاقة الخضراء عبدالرزاق بوقنطار، رئيس جمعية حماية المستهلك بالمحمدية وعضو الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك

تعالت في الآونة الأخيرة عدة أصوات احتجاجا على تزايد أسعار المحروقات بالمغرب، ولم تزد الأزمة الروسية الأوكرانية الوضع الطاقي الدولي إلا تأزما بعد ما تجاوز سعر برميل النفط 97 دولار، والأكيد أن له تداعيات على السوق الوطنية للمحروقات.

 

ويرتفع سعر المحروقات حسب متغيرات السوق الدولية، لكن هذا المتغير يجعل دائما المستهلك المغربي الحلقة الأضعف؛ لأن أسعار المحروقات من غازوال، بنزين، فيول وباقي مشتقات البترول تتحمل مسؤوليتها الشركات الدولية و الوطنية على حساب المستهلك آخر حلقة في الإنتاج.

 

وتطالب جمعيات المستهلكين، التي استأنست بآرائها "أنفاس بريس"، بتسقيف أسعار المحروقات ضمن المواد الاستهلاكية الضرورية. وأنه آن الأوان لاستفادة المستهلك المغربي مباشرة من مصادر الطاقة المنتجة من الطاقة الشمسية والهوائية ثم المائية. ودمقرطة استفادة ولوج المواطنين إلى خدمات الطاقات المتجددة، وتشجيع ولوج الكفاءات والباحثين الشباب إلى مشاريع صناعات الطاقة الخضراء.

 

وفي هذا السياق، دعا عبدالرزاق بوقنطار، رئيس جمعية حماية المستهلك بالمحمدية وعضو الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك، عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إلى إشراك الشباب في مشاريع الصناعات الطاقية الخضراء، هناك طلبة الجامعات والمدارس العليا للمهندسين بالمغرب، في إطار مخطط "إنيرجي" من أجل تشجيع مبادرة المقاولات في مجال الطاقة الخضراء.

 

وأضاف أن برنامج "إنيرجي" يهدف لتعبئة الطلبة المقاولين من أجل تحديد المشاريع ذات الوقع المهم على البيئة والتي من شأنها خلق مقاولات متعددة. لذلك وجب فتح لقاء مع هاته الفئة الطموحة، للتداول في عدة مواضيع ذات صلة كتحليل المياه وتحلية ماء البحر والكتلة الطبيعية ومعالجة وتقييم النفايات، والنجاعة الطاقية والطاقات المتجددة".

 

وتجدر الإشارة أن برنامج "إنيرجي" استمر من خلال مجموعة من المبادرات تشمل الحلول التنظيمية لحاملي المشاريع (هاكاتون)، لمرافقة الطلبة في مراحل تحديد خلق وتطوير مشاريعهم. كل هذا في إطار تنظيم مباراة وطنية ستمكن من اختيار أحسن المرشحين الذين بإمكانهم الاستفادة من الخدمات الموفرة من طرف "كرين بينزنيس أنكوباتور" التابعة للتكتل الصناعي المغربي.

 

التكتل الشمسي المغربي:

يساهم التكتل الشمسي المغربي منذ إحداثه شهر أبريل 2014 في خلق حركية بين الفاعلين في القطاع الخاص والعام، المقاولين والباحثين، من أجل خلق صناعة تنافسية في مجال الطاقة الشمسية بالمغرب وبالخصوص عبر تطوير الكفاءات ودعم القدرات الصناعية للفاعلين في مجال التكنولوجيا النظيفة بالمغرب.

قام التكتل الشمسي المغربي، مساندا في ذلك من طرف MCIC بوضع أربعة آليات رهن إشارة المقاولات:

"كرين بينزنيس أنكوباتور": تهدف إلى دعم ومواكبة المشاريع...

"كرين بينزنيس نتوورك": هي أول شبكة تواصل اجتماعي خاص بالمقاولات المشتغلة في مجال الطاقات النظيفة.

"كرين بينزنيس بوستر": برنامج تسريع صناعي لفائدة المقاولات المغربية.

"كرين بينزنيس أدفيزوري": تهتم بدعم مؤهلات المؤسسات المنتمية للتكتل الصناعي.

إيناكتوس المغرب: جمعية إيناكتوس المغرب هي منظمة غير حكومية أسست عام 2003 وهي عضو في شبكة دولية تؤطر طلبة المدارس العليا للتجارة والمدارس العليا للمهندسين والجامعات من أجل خلق مقاولين مبتكرين ذوي مبادئ ومتضامنين وهذا ما يمثل حاليا ستين مؤسسة أكاديمية وما يزيد عن 3000 طالبة وطالب الذين يقومون سنويا بإنشاء ما يقارب 150 مشروعا سوسيو اقتصادي و بيئيا مما يمكن من تحسين مستوى عيش أزيد من 150 ألف مستفيد مباشر وغير مباشر...