الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

الشبكة الوطنية للتأهيل المجتمعي تراسل وزيرة  التضامن حول هذه  المطالب العاجلة !؟

الشبكة الوطنية للتأهيل المجتمعي تراسل وزيرة  التضامن حول هذه  المطالب العاجلة !؟ وزيرة التضامن عواطف حيار مع أعضاء من الشبكة الوطنية للتأهيل المجتمعي في لقاء سابق
وجهت الشبكة الوطنية للتأهيل المجتمعي إلى وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار رسالة  تذكرها فيها  بمخرجات اجتماع  يوم 16 دجنبر 2021  المنعقد  بمقر الوزارة”. والذي  كان مناسبة لدراسة أفاق الشراكة بين الوزارة والشبكة في مجالات العمل المشترك وعلي الخصوص سبل تحقيق التأهيل وتكافؤ الفرص في الإدماج الاجتماعي لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة.
 
وذكرت الشبكة أن اللقاء تم  خلاله التطرق إلى مواضيع مرتبطة بدعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة المندرج في صندوق  الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي، وإلى ذلك طرحت الشبكة على الوزيرة  مشاكل تأخر صرف الدعم وانخفاض الدعم المالي السنوي وطلب تبسيط مساطر دعم التمدرس ووضع منظومة معلوماتية تمكن من تتبع مسار الدعم. 
 
 كما تساءلت الشبكة في رسالتها عن مستجدات مطالبها وعن مآل منحة 2021 المخصصة للدعم بعدما تبين أن مجموعة من الجمعيات الشريكة لم تتوصل  بالدعم المخصص لها في فترات سابقة، وهو ما يضع هذه الجمعيات في مأزق ومواجهة مشاكل متعددة لضمان السير اليومي لنشاطها في  تقديم خدماتها و تغطية أجور الأطر والذي يناهز عددهم 5 ألف إطار يعملون بالجمعيات المذكورة  في التربية والتأهيل الوظيفي  علاوة على أنهم لا يتوفرون  على التغطية  الاجتماعية، ولهذا التمست الشبكة من الوزيرة - في رسالتها- الإسراع بمراجعة دفتر التحملات وتبسيط المساطر وفق مقاربة تشاركية مع الجمعيات الشريكة واللجنة التقنية المكلفة، على أساس  دفتر تحملات مضبوط الذي يعد مدخلا أساسيا لتعزيز الحكامة وتجويد الخدمات.