الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

نزيف يهدد الأمن الصحي.. 14 ألف طبيب يرحلون من المغرب نحو الخارج!

نزيف يهدد الأمن الصحي.. 14 ألف طبيب يرحلون من المغرب نحو الخارج! محمد زيدوح
"إن الطبيب في القطاع الخاص، عكس ما يظنه أغلب المغاربة، يواجه الصعاب مثله مثل المحامي والموثق وغير ذلك من المهن. ونستغرب لاستهدافه في حملة مغرضة تريد النيل من سمعته ووضعه الاجتماعي الاعتباري."
هذا ما صرح به محمد زيدوح، الكاتب العام لنقابة أطباء القطاع الخاص، ل"يومية الصحراء المغربية" بتاريخ 22 فبراير2022. وبرر زيدوح تفريغ المغرب من الأطباء من" أن استهداف الأطباء هو من أدى إلى هجرة حوالي 14 ألف طبيب متخصص، الذين هم الآن يمارسون عملهم خارج التراب الوطني، لأنه كيف يمكن أن تعيش في بلادك وأنت غير محترم؟ رغم أنك تشعر بأنك تؤدي الواجب الذي يميله عليك الضمير المهني وقيم الوطنية الحقة."
وتابع قائلا: "على الرأي العام أن يعلم أن ما بين 600 إلى 800 طبيب يغادرون المغرب سنويا نحو أوروبا وكندا وأمريكا نتيجة غياب الاحترام الواجب لهم، وصيانة الكرامة الاجتماعية الواجبة للطبيب. وهنا نريد أن أرسل إشارات تنبيه إلى رئيس الحكومة ووزير الصحة مفادها أن هذا القطاع محتاج إلى الإصلاح من أجل التنمية الاجتماعية، وإنجاح ورش التغطية الاجتماعية الذي دعا إليه الملك محمد السادس، وسنعمل على إنجاحه رغم كل الصعاب والإكراهات."