السبت 4 مايو 2024
اقتصاد

التمكين الاقتصادي للنساء القرويات..هذا عدد المستفيدات من مشروع "فلاور"

التمكين الاقتصادي للنساء القرويات..هذا عدد المستفيدات من مشروع "فلاور" تتميز خطوات هذا البرنامج بدعم ومساندة العديد من شباب المناطق
أعلنت جمعية "المغرب ES" المشرفة على تدبير مشروع "فلاور"، المدعم من طرف الاتحاد من أجل المتوسط، عن تكوين أزيد من 1051 امرأة من العالم القروي، أي ما يفوق الهدف المسطر الذي كان متمثلا في 300 مستفيدة.
وساهم برنامج "فلاور" في تكوينات تتجاوب مع انتظارات المستفيدات وحاجيات الأسواق الحقيقية من منتجات التعاونيات النسائية القروية.
وبهذه المناسبة قال إسماعيل إفتيسن، رئيس جمعية "المغرب ES" إن " 52 تعاونية نسائية استفادت من هذا التكوين بالحسيمة، و21 تعاونية نسائية بجهة الرباط سلا القنيطرة، و29 تعاونية نسائية كذلك بطنجة وتطوان، وبلغ مجموع التعاونيات المستفيدة بكلا الجهتين لحد الآن 102 تعاونية، وهذا الرقم مرشح للارتفاع، بالنظر إلى وتيرة هذا البرنامج الذي انطلق في يوليوز من 2021، ويختتم مع نهاية مارس 2022".
"وتتمثل الغاية من هذه المبادرة في تعزيز التمكين الاقتصادي لنساء العالم القروي تعاونياتهن، خاصة تلك التي تأثرت جراء الأزمة الصحية"، يضيف إفتيسن.
بالإضافة إلى دعم السلطات المحلية والمجالس المنتخبة (جماعة الحسيمة ، جماعة خميس أنجرة) والمؤسسات العمومية الشريكة (مكتب تنمية التعاون ؛ المكتب الوطني للإستشارة الفلاحية).
جاء تحقيق هذه النتائج بفضل طاقم شمل 10 مستشارين متخصصين في عدد المجالات، تهم تقوية قدرات النساء والتعاونيات النسائية في مجال التسويق والتسويق الالكتروني والمبيعات، وقنوات التوزيع، وقانون الشغل، والتتبع وتقنيات الاتصال والتواصل، إلى جانب دعم خبراء في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وحقوق الانسان، وتمكين النوع الاجتماعي، وتقنيات وتكاليف التغليف، والشواهد والرخص والسلامة الصحية، وكيفية الاشتراك في منصات التسويق الرقمي لتسويق منتجاتهم وخدماتهم عبر الانترنيت، والتدبير المالي، والحكامة والتسيير في مجال التعاونيات.
كما تتميز خطوات هذا البرنامج بدعم ومساندة العديد من شباب المناطق المستهدفة الذين تم تكوينهم في المجالات السالفة الذكر ضمن هذه المبادرة، والذين تطوعوا من أجل مواصلة الإرشاد والتأطير لفائدة التعاونيات الراغبة في تطوير كفاءاتها وعروضها حاليا ومستقبلا.
بعد المحطات المشار إليها، سيقدم مشروع فلاور أربع دورات تكوينية لفائدة تعاونيات الحسيمة والنواحي، حول مواضيع التواصل، القيادة والريادة النسائية، والتكوين حول جودة مسارات الإنتاج والتوزيع، والتحسيس بالسلامة الغذائية، والتغليف والتعبئة، إلى جانب تكوين بخصوص فرص وإمكانيات الولوج إلى التمويل، والدعم، وميكانيزمات المساعدة المواكبة.
تبدأ هذه الدورات في 28 فبراير وتنتهي يوم الجمعة 4 مارس 2022، كما سيشهد الشهر المقبل تنظيم مبادرات مماثلة أخرى دائما في إطار تطوير كفاءات النساء المنخرطات في التعاونيات بمختلف المناطق القروية بالجهتين المستهدفتين في هذا الإطار.