السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

إطلاق فضاء التطوع بجماعة أكادير وأولى محطاته انطلقت من تيكوين

إطلاق فضاء التطوع بجماعة أكادير وأولى محطاته انطلقت من تيكوين من أجواء إطلاق فضاء التطوع

أطلقت الجماعة الترابية لأكادير فعاليات محطة جديدة من فضاء التطوع التي برمجت الجماعة الترابية تنظيمه بعدد من أحياء المدينة، بهدف إعادة رد الاعتبار لجمالية الأحياء والرفع من جودة الحياة بها، والتي اختار لها شعار "تيكوين تتطوع" عبر مجموعة من الأزقة ومدرسة 2 مارس بحي تيكوين.

 

وانطلقت أنشطة هذه المحطة، نهاية الأسبوع الماضي، بشراكة بين كل من المجلس الجماعي وفعاليات المجتمع المدني والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأكادير إداوتنان.

 

وتم على مستوى مدرسة 2 مارس تنظيف وتشجير فضاءات الساحة ورسم الجداريات علاوة على تنظيم مجموعة من الأنشطة الترفيهية لفائدة التلاميذ، تتمثل أساسا في ورشات للرسم والمعامل التربوية، فضاءات للموسيقى والمسرح، فضلا عن تعزيز مكتبة المدرسة بمجموعة من الكتب.

 

كما تم تخصيص فضاء للسلامة الطرقية من أجل تحسيس الأطفال بالسلوكيات السليمة على الطريق، أشرف على تأطيره أحد رجال الأمن، وذلك بشراكة مع جمعية آباء وأولياء التلاميذ وبتنسيق مع إدارة المؤسسة. كما شارك التلاميذ في تنشيط عدد من التدريبات الرياضية على مستوى الملعب المجاور للمدرسة بإشراف بعض الأطر التربوية والرياضية.

 

وفي السياق ذاته، تم تجهيز عدد من الأزقة على مستوى حي العرب بالمزهريات، حيث جرى تعليق بعضها فيما تم تزيين أبواب البيوت ببعضها الآخر، وذلك تشجيعا لساكنة هذه الأزقة التي بادرت في وقت سابق إلى تنظيم مبادرة الأزقة النموذجية. كما نظمت حملة نظافة بهذه الأزقة والشوارع المتفرعة عنها، وتم تجديد طلاء الجدران وتوزيع المزهريات بشكل متناسق الأمر الذي تفاعلت معه الساكنة بشكل إيجابي حيث كانوا من المساهمين في عملية التنظيم بمختلف مراحلها.

 

وشارك في تأطير الأنشطة التي تم تنظيمها في إطار هذه المبادرة التطوعية، والتي تمت بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني، طلاب الأندية الطلابية بأكادير على مستوى كل من المدرسة العليا للتكنولوجيا، وكلية العلوم، والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية والجامعة الدولية.

 

يشار إلى أن فقرات هذا النشاط حضرها كل من مصطفى بودرقة النائب الأول لرئيس الجماعة الترابية لأكادير وثلة من أعضاء المكتب المسير إلى جانب المجلس والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، فعاليات من المجتمع المدني بتيكوين...