الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

وزارة الصحة.. مشروع إنشاء مركز استشفائي بعاصمة الرحامنة

وزارة الصحة.. مشروع إنشاء مركز استشفائي بعاصمة الرحامنة مشهد من مدينة بنجرير (أرشيف)

قررت وزارة الصحة إنشاء مركز استشفائي بعاصمة الرحامنة، رصدت له غلافا ماليا تبلغ قيمته حوالي 460 مليون درهم (46 مليار سنتيم)، تتضمن كذلك تكاليف الدراسات التقنية، والبناء، والتجهيز.

 

وحسب مصادر جريدة "أنفاس بريس"، فإن المستشفى الإقليمي المزمع تشييده بمدينة بن جرير يمتد على مساحة 6 هكتارات. مضيفة أن ثلاثة هكتار من المساحة الإجمالية ستكون مبنية على طابق واحد (مستوى أرضي)، فيما الثلاثة هكتارات الأخرى ستخصص للفضاءات الخضراء و الحدائق والممرات الداخلية ومواقف السيارات.

 

وأوردت مصادرنا بأن الطاقة الاستيعابية للمستشفى تصل إلى 120 سريرا، موزعة على العديد من التخصصات الطبية منها، أمراض النساء والتوليد (40 سريرا)، الطب العام (30 سريرا)، الجراحة (30 سريرا)، طب الأطفال (10 أسرّة)، والإنعاش (10 أسرّة).

 

جدير بالذكر أن موقع المستشفى حدد على أرضية توجد عند المدخل الجنوبي للمدينة على عقار تابع للمجمع الشريف للفوسفاط بواجهة الطريق الوطنية المؤدية إلى مدينة مراكش، بالقرب من المركب الديني والثقافي التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

 

وأكد المصدر نفسه أن الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة ستتولى عملية بناء المستشفى الإقليمي بعاصمة الرحامنة، في إطار ممارسة مهامها المتعلقة بإنجاز مشاريع التجهيزات العامة، وتدبيرها وصيانتها بتفويض من القطاعات العمومية الشريكة.

 

ومن المنتظر أن تُجري الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة، مباراة لانتقاء أحسن تصميم هندسي معماري، قصد تشيد مركز استشفائي بابن جرير بتاريخ 25 فبراير 2021.