الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

ليدك تواصل إنجاز وتقوية شبكة التطهير السائل بالحي الحسني

ليدك تواصل إنجاز وتقوية شبكة التطهير السائل بالحي الحسني جوانب من أشغال شركة ليدك

تواصل ليدك سنة 2022 تنفيذ مشاريع هيكلية للتطهير السائل بالدار البيضاء الكبرى. وتقوم المقاولة حاليا في الحي الحسني بإنجاز بنيات تحتية بحي فيرارة لتصريف مياه الأمطار التي تتدفق من حوض منحدر على مساحة 134 هكتارا يتواجد بالمجال الترابي لمقاطعة الحي الحسني.

 

وتمتاز هذه المنطقة بتضاريسها التي تجعل منها منخفضا أرضيا على شكل حوض لا يتوفر على منفذ طبيعي، بحيث تتوجه مياه الأمطار في هذا الحوض خلال فترة التساقطات من الشبكة المتواجدة نحو محطة الضخ (إلهام) التي تقوم بتصريفها نحو شبكة طريق أزمور عبر صبيب أقصاه 120 لتر في الثانية.

 

ويتكون المشروع من قناة مجمعة لمياه الأمطار (1) قطرها 1600 ميليمتر على طول 467 متر، والتي ستقوم بجمع الصبيب المتدفق من قناة قياسها مترين على 3 أمتار، وقناة مجمعة قطرها 800 ميليمتر متواجدة في الزنقة 64. كما يضم قناة مجمعة لمياه الأمطار (2) قطرها 1600 ميليمتر على طول 54 مترا، والتي ستمكن من ربط القناة المجمعة لمياه الأمطار الآتية من حي سيدي الخدير نحو القناة المجمعة الغربية الكبرى.

 

وإضافة إلى ذلك، يشمل المشروع إنجاز مصب لمياه العواصف ومنشأة لإزالة التلوث في مداخل القنوات المجمعة المشار إليها سالفا. كما يضم بئرا يتيح توجيه صبيب المياه الآتية من القنوات المجمعة المبرمجة نحو القناة المجمعة الغربية الكبرى التي ستشمل مقطعا دائريا قطره 8 أمتار وحوالي 29,5 مترا في العمق.

 

ومن مكونات المشروع أيضا قناة للربط بين بئر الدخول والقناة المجمعة الغربية الكبرى، ومنشأة للربط بها على شكل المنشأة المنجزة للمياه المطرية بالطريق الوطنية رقم 1.

 

وتبلغ تكلفة استثمار مشروع أشغال التطهير السائل لمياه الأمطار بحي فيرارة 25 مليون درهم بدون احتساب الضرائب، بحيث تستغرق الأشغال 12 شهرا.

 

جدير بالذكر، أن سنة 2022 تشهد إنجاز ليدك لعدد من مشاريع تقوية شبكات التطهير السائل، منها نظام التطهير على مستوى المنطقة الشمالية الشرقية بسيدي مومن وسيدي البرنوصي، بحيث يضم هذا النظام سردابين يتراوح حجمهما بين 2,3 على 2,3 أمتار و2,2 على 2,2 أمتار و1,8 على 1 متر، كما يشمل إنجاز سردابين بحجم وقناتين مجمعتين قطرهما 1600 و1200 ميليمتر.

 

كما تقوم ليدك بتقوية وتجديد شبكة التطهير السائل بشارع 9 أبريل الذي يشمل أيضا تقوية وتجديد شبكات الماء والكهرباء والإنارة العمومية.

 

للإشارة، تميزت سنة 2021 بالإنجاز الكلي لثلاثة مشاريع هيكلية كبرى أهمها سرداب حي السدري لتخزين مياه الأمطار الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 14000 متر مكعب، ومشروع نظام التطهير السائل بالطريق الوطنية رقم 1 على مستوى ليساسفة، والذي يهدف إلى حماية هذا المحور الطرقي والأحياء المتفرعة عنه من الفيضانات، ثم مشروع تقوية القناة المجمعة لمياه الأمطار «ديلور» عبر تحويل شبكات الماء والكهرباء وإمداد الكهرباء والإنارة العمومية والتطهير السائل لمياه الأمطار بالطريق أعلى النفق...