الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

برلماني فرنسي يصفع وزير خارجية فرنسا التي عرّتها الانقلابات العسكرية بإفريقيا(مع فيديو)

برلماني فرنسي يصفع وزير خارجية فرنسا التي عرّتها الانقلابات العسكرية بإفريقيا(مع فيديو) جون بول لوكوك ووزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان(يسارا)
وضع النائب الفرنسي جون بول لوكوك وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان في موقف محرج بطرح سؤال عليه داخل قبة البرلمان حول صحوة الشعوب الأفريقية خاصة بدول الساحل ضد الوجود الفرنسي.
وقال إن ما يقع بدول مالي، غينيا وبوركينا فاسو رسالة قوية إلى فرنسا لتغيير سياستها بالمنطقة، مؤكدا أن الانقلابات العسكرية تعبير عن احتجاج على الوجود الفرنسي هناك، بل إن انقضاض العساكر على السلطة هو عنوان لاسترجاع الشعوب لسيادتها.
وأضاف النائب الفرنسي أن بلاده هي من دفعت إلى فرض عقوبات على مالي، وهو ما سيضاعف من تفقير هذه الدولة والدول المجاورة لها، متابعا أن تعنت فرنسا أنتج طرد السفير الفرنسي من مالي.
وأضاف أن شعوب دول الساحل تريد الحرية، لهذا "على دولتنا إعادة ترتيب أوراقها"، مشيرا إلى أن تواجد شركات خاصة للأمن هو فشل ذريع للحضور الفرنسي بدول الساحل.
ودعا لوكوك في هذا السياق إلى وضع مخطط لانسحاب الجنود الفرنسيين من هناك عوض اتفاقيات الجزائر التي ستمزق مالي، مشددا على نزع السلاح من المجموعات المسلحة واقتراح خارطة الطريق لإعادة الاستقلال لهذه الدول ووضع حد لنهب الثروات من طرف الشركات الفرنسية الكبرى.
وختم النائب البرلماني جون بول لوكوك كلامه الموجه لوزير الخارجية لودريان بالدعوة لاحترام الديمقراطية بأفريقيا والإنصات للشعوب والقوى الحية الأفريقية، وليس فقط للقادة.