الثلاثاء 28 يونيو 2022
رياضة

حسن مومن في قراءة لندوة خاليلوزيتش: التحليل الشفوي ليس هو أرضية الملعب"!!

 
حسن مومن في قراءة لندوة خاليلوزيتش: التحليل الشفوي ليس هو أرضية الملعب"!! حسن مومن ووحيد خليلودزيتش
يعتبر حسن مومن من الكفاءات التقنية الوطنية، والذي له مسار تدريبي وازن، وتحمل في مناسبات عديدة مسؤولية تدريب العديد من المنتخبات الوطنية، ومن بينها المنتخب الوطني للكبار، في لقاء هاتفي مقتضب مع مومن تحدث لنا عن تقييم مختصر المشاركة المغربية بكأس إفريقيا، وتحدث عن ندوة المدرب خاليلوزيتش.
تقييمه للمشاركة المغربية بكأس إفريقيا بالكاميرون، قال حسن مومن:" إن المنتخب المغربي وخلال العديد من محطات كأس إفريقيا، أصبح يعاني من عقبة الوصول إلى المربع الذهبي أو المباراة النهائية، بينما ما يتوفر عليه من مؤهلات على واجهات متعددة تؤهله التنافس على اللقب. وشخصيا أرى الإشكال الذي يعاني منه المنتخب المغربي في كيفية تدبير المباريات الإفريقية والتي لها أجواء خاصة، لا تنحصر فقط في التنافس الكروي، والدليل أن المنتخب المصري لم يتوفق علينا كرويا وتقنيا بل كان تفوقه في العديد من الأجواء المؤثرة، من كثرة الأخطاء والعمل على نرفزة اللاعبين، والتأثير على التحكيم ... وبما أن أغلب اللاعبين المغاربة تنقصهم التجربة المرتبطة بالمنافسات الكروية الإفريقية، فمن هنا كان مصدر الفشل....".
فيما يخص تعليق المدرب حسن مومن على الندوة الصحفية التي أشرف عليها المدرب خاليلوزيتش لتقييم مشاركة المنتخب المغربي، قال في هذا السياق:" بما أن المعلومات الدقيقة كانت غائبة عن المشاركة المغربية بالكاميرون، فإشراف خاليلوزيتش على تنظيم هذه الندوة كان بغرض الدفاع عن اختياراتها منح الجماهير المغربية ما يكفي من معلومات عن العديد من اللاعبين، وكذا اختيارات المدرب في مختلف المباريات. لكن، وفق منظوري الخاص، فهناك عمل تقني متجدد يفرض نفسه لتجاوز بعد الهفوات والنقائص، بإيمان من الجميع أن التحليل الشفوي ليس هو أرضية الملعب. فالجماهير المغربية لا ترتاح الأجوبة مهما كانت مقنعة، بل كانت في متعطشة ومتحمسة بأن يصل المنتخب للمباراة النهائية والتنافس على اللقب وهذه نقطة الاختلاف بين المدرب خاليلوزيتش والجماهير المغربية....".