الثلاثاء 23 إبريل 2024
فن وثقافة

"عالم صوفي" تلهم تلامذة مدارس إيلبيليا في احتفائهم بالفلسفة والمدينة

"عالم صوفي" تلهم تلامذة مدارس إيلبيليا في احتفائهم بالفلسفة والمدينة تلميذات وتلاميذ إيلبيليا السلك الثانوي لحظة احتفائهم بالفلسفة والمدينة

نظم تلاميذ وأساتذة الفلسفة بمجموعة مدارس إيلبيليا السلك الثانوي، يوم الخميس 23 دجنبر 2021، نشاطا فكريا تحت عنوان "الفلسفة والمدينة"، انطلاقا من رواية عالم صوفي le monde de Sophie للكاتب النرويجي جوستاين غاردر.

 

ويأتي هذا الاختيار للموضوع نظرا لأهميته في ترسيخ القيم الحضرية والسلوك المدني كأساس للمواطنة وجعل اليوم العالمي للفلسفة فرصة لترسيخ القيم التي رافقت نشأتها في بلاد اليونان، انطلاقا من إعادة التفكير في مفهوم المدينة كمفهوم إغريقي والمدينة كما هي في تصورنا الراهن.

 

وتجدر الإشارة إلى أن النشاط الذي احتضنته قاعة الأنشطة والندوات، افتتح بكلمة المديرة العامة التربوية لمجموعة مدارس ايلبيليا السلك الثانوي الدولي، الأستاذة مريم الحضراوي، التي أكدت على أهمية الأنشطة المدرسة الموازية ودورها في بناء القدرات التواصلية والمهارات الفكرية للمتعلمين وتطوير شخصيتهم المستقبلية باعتبار المدرسة فضاء ليست مهمتها فقط التعليم والتعلم، بل هي كذلك فضاء للتربية على القيم وبناء مواطن الغد..

 

وتمحورت مختلف العروض التي أنجزها التلاميذ بتأطير من الأستاذين أحمد لمرابط وعزيز الراشيدي حول أهم مكونات المدينة بمضمونها اليوناني، انطلاقا من الساحة العمومية والمسرح... وصولا إلى الأكاديمية والمعبد والمتحف... ومن هذا المنطلق أكدت عروض التلاميذ على أن المدينة لا يمكن اختصارها في البنيات والشوارع والواجهات التجارية، كما هو سائد في تصورنا اليوم، بل المدينة هي ذلك الفضاء الحضري الذي يسود فيه السلوك المدني وقيم المواطنة.. لهذا كانت الفلسفة ابنة المدينة ابنة أثينا.