السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

بمستشفى الأطفال بالرباط.. إطلاق مبادرة "الموسيقى تستقر بالمستشفى"

بمستشفى الأطفال بالرباط.. إطلاق مبادرة "الموسيقى تستقر بالمستشفى" وزير الثقافة مهدي بنسعيد (يمينا) ومستشار الملك أندري أزولاي، والفنانان البشير عبدو ولطيفة رأفت، وفي الخلفية المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا

أطلق يوم الأحد 12 دجنبر 2021، بمستشفى الأطفال التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، مشروع "الموسيقى تستقر بالمستشفى"، حيث تم تخصيص قاعة لممارسة الموسيقى.

 

ويهدف هذا المشروع، الذي تشرف عليه مؤسسة الدكتور عبد الرحمان فنيش، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، إلى جعل المستشفى فضاء للترفيه والاستئناس يمكن المرضى من التغلب على عزلتهم وبعدهم عن ذويهم بالإضافة الى استعادة المستشفى لحيويته كفضاء للرعاية خصوصا خلال فترة الجائحة.

 

وقال محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، في كلمة خلال حفل إطلاق المشروع الذي حضره المستشار الملكي أندري أزولاي، "نتشرف اليوم بإعطاء انطلاقة هذا المشروع الرائد على المستوى الوطني وسندعو الى تعميمه ليشمل كافة أقاليم المملكة لأنه بالموسيقى والمسرح والفن عموما يمكن للمرضى التغلب على وحدتهم ومعاناتهم".

 

وأضاف الوزير خلال الحفل الذي نظم بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة والمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، أن "المستشفيات عادة من ترتبط بالخوف من العلاج والألم لكن هذه المبادرة ستغير هذه المفاهيم، والطفولة المغربية تستحق الكثير من العناية لأنها منبع المستقبل". مؤكدا استعداد الوزارة لدعم مثل هذه المبادرات ليس على مستوى مدينة الرباط فقط، بل على المستوى الوطني، لخلق جو من الفرح والأريحية داخل المستشفيات تساعد المرضى على الخضوع للعلاجات وتساعد الأطباء كذلك على العمل في فضاء يسوده الفن والموسيقى والتشبث بالحياة.

 

بدورها، أشارت رئيسة مؤسسة عبد الرحمان فنيش، نائلة فنيش، إلى أن "فكرة استقرار الموسيقى في المستشفى ليست فكرة جديدة، بل تبناها الدكتور عبد الرحمان فنيش الفنان والطبيب في سنوات الستينيات لكن لم يكتب لها النجاح والاستمرار". مضيفة في تصريح لـ "ومع"، "أن المؤسسة اليوم تعيد إحياء هذا المشروع الفريد في أفق تعميمه على مراكز استشفائية أخرى في المستقبل القريب". مسجلة "أنه ما يتم غالبا إهمال دور الموسيقى كدواء لإعادة الروح الى المرضى وجعلهم يتشبثون بالحياة والخضوع للعلاج، نريد تخطي هذه النظرة الكلاسيكية التي تربط المستشفى بالأدوية والعقاقير فقط". مؤكدة أن اختيار مستشفى الأطفال لإطلاق هذا المشروع ليس صدفة، بل إيمانا بأن الموسيقى من شأنها تعزيز التربية الفنية للأطفال داخل المستشفى وانفتاحهم على العالم.

 

من جانبه، اعتبر المدير الإداري لمستشفى الأطفال التابع للمستشفى الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، محمد لمراني، في تصريح مماثل، أن افتتاح قاعة للموسيقى من شأنها أن تخفف من معاناة المرضى والأسر على حد سواء"؛ مشددا على ان هذه المبادرة تسعى لتجويد عمل المراكز الاستشفائية في ما يخص الاستقبال والمواكبة والترفيه". مضيفا أن المستشفى فضاء يجب أن يسوده جو من المرح والترفيه بدرجة أولى للتغلب على المصاعب النفسية للمرضى الذين يربطون المستشفى بالخوف.

 

هذا وتم، بهذه المناسبة، التي حضرها العديد من الوجوه الفنية والرياضية، إطلاق أغنية "نغمة وبسمة" من كلمات محمد قيس بن يحيى وألحان رضا ديري وأداء الفنان لطيفة رأفت والفنان البشير عبدو، بمشاركة أصوات شابة كسارة واهي وراضية العلمي، وقام بالتوزيع الموسيقي الفنان رشيد محمد علي...