الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

من الصحراء المغربية إلى جبل موسى" حول التنوع البيولوجي فوتوغرافيًا

من الصحراء المغربية إلى جبل موسى" حول التنوع البيولوجي فوتوغرافيًا صورة من الأرشيف

جرى، يوم الأربعاء 8 دجنبر 2021، بالرباط، إعطاء الانطلاقة الرسمية للمعرض الجهوي للصور الفوتوغرافية حول "التنوع البيولوجي"، الذي يقام تحت شعار "من الصحراء المغربية الى جبل موسى"، بمبادرة من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة .

 

ويهدف هذا المعرض، الذي ينظم بشراكة مع الجمعية المغربية لمصوري الحياة البرية، إلى التحسيس بأهمية الحفاظ على البيئة وتعزيز الانخراط في برامج التربية البيئية وإدماج البعد البيئي ضمن أولويات التربية والتكوين بالجهة، بالإضافة إلى إرساء آليات الشراكة والتعاون بين مختلف الفاعلين على مستوى الجهة في المجال البيئي والارتقاء بالأنشطة الداعمة للجودة.

 

وبهذه المناسبة، قال مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، محمد أضرضور، إن موضوع هذا المعرض يتماشى مع الخطة الاستراتيجية للتنوع البيولوجي 2011-2020 وأهدافها العشرون وخطة التنمية المستدامة لعام 2030 من أجل حماية النظم الإيكولوجية البرية وترميمها وتعزيز استخدامها على نحو مستدام وإدارة الغابات ومكافحة التصحر"؛ مضيفا أن هذا التعاون المشترك هو من أجل ترسيخ التربية على الأخلاقيات البيئية وحماية الطبيعة وجعلها مسؤولية ايكولوجية مستدامة في سلوكيات تلاميذ جيل المغرب الأخضر". مشيرا إلى الشراكة الفاعلة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي تتضمن برامج ومشاريع بيئية وطنية ودولية تستمد من خلالها آليات التدبير الجيد للمواضيع التربوية المقترحة".

 

من جانبها ، أكدت رئيسة الجمعية المغربية لمصوري الحياة البرية، حليمة بوصادق، أن هذا المعرض هو المحطة السابعة بعد جولات ومعارض أخرى قامت بها الجمعية في العديد من ربوع المملكة، بهدف تسليط الضوء على ما يزخر به المغرب من تنوع بيولوجي وخيرات تتمثل في الثروة الحيوانية والنباتية، وخصوصا الطيور المهاجرة". مشيرة إلى أن مصوري الحياة البرية يميلون إلى التعبير عن الثراء الطبيعي من خلال الصورة، والصور المعروضة اليوم أخذت في نظم بيئية مغربية وفي الغابات والصحاري والمناطق الرطبة".

 

وأضافت أن التلاميذ يجب أن يستوعبوا أهمية البيئة وتنوعها لتكوين جيل طموح ومنخرط في تكريس حماية البيئة كهدف للتنمية المستدامة "، مؤكدة أن أسمى أهداف الجمعية هو الحفاظ على الثروة الطبيعية بالمغرب وتصوير الحياة البرية من خلال هذا الفن حديث العهد بالمغرب".