الأربعاء 24 إبريل 2024
سياسة

التقدم والاشتراكية: قانون المالية لعام 2022 مخيب للآمال وعلى الحكومة مباشرة ملفات الإصلاح

التقدم والاشتراكية: قانون المالية لعام 2022 مخيب للآمال وعلى الحكومة مباشرة ملفات الإصلاح نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب الكتاب
قال حزب التقدم والاشتراكية إن تصويته ضد قانون المالية لعام 2022 يعودُ، أساساً، إلى كون هذا الأخير جاء مخيبا للآمال، ولا يتناسب تماماً مع الشعارات والتوجهات المُعلنة في التصريح الحكومي. كما أنه لا يعكسُ الالتزامات الانتخابيةَ التي قطعتها مكونات الأغلبيةِ على نفسها. 

وأوضح الحزب في بلاغ له عقب اجتماعه الدوري ليوم الثلاثاء 07 دجنبر 2021، توصل موقع "أنفاس بريس" بنسخة منه، أنه "بعد التصويت النهائي على القانون المالي، لم يعد هناك أي مبرر لعدم شروع الحكومة في مباشرة ملفات الإصلاح بما ينعكس إيجاباً على المعيش اليومي للمواطنات والمواطنين".
 
ونبه المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية إلى أن مصادقة البرلمان على قانون المالية برسم سنة من المفروض أن تـشكــل هذه اللحظةَ بداية فعلية بالنسبة للحكومة من أجل الشروع في العمل والإنجاز الملموس، والتفاعل الإيجابي مع الانتظارات الواسعة للمواطنات والمواطنين، ومواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة التي تعرفها بلادنا.

وتشبت الحزب، وفق بلاغه، بـ "موقع المعارضة الوطنية البَــنَّــاءة والمسؤولة، سيحرص  على تتبع وتقييم عمل الحكومة ومساءلتها وتنبيهها بشأن كل ما لا يتماشى مع المصلحة العامة، وأيضاً على اقتراح كل ما يراه مناسباً لخدمة المصالح العليا لوطننا وشعبنا".
على مستوى آخر، نبه التنظيم السياسي  التقدمي إلى "ضرورة اتخاذ إجراءاتٍ مواكِبة وداعمة للمتضررين من منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية في البلاد، وهو إجراءِ صعب ذي انعكاسات وخيمة على المُشتغِــلين بمجاليْ الفن والثقافة".

 ولم يفت حزب التقدم والاشتراكية، "إثارة الانتباه إلى ما تكابده فئات واسعة ومهن وقطاعات كثيرة من جراء الجائحة وتداعياتها. وهو ما يستدعي من الحكومة تحمل مسؤولياتها في إيجاد الصيغ المناسبة للتوفيق بين حزمة الإجراءات الصحية التي تتخذها من جهة، وما يتعين أن يصاحبها من تدابير اجتماعية لتخفيف وطأة وصعوبة الأوضاع على الفئات المتضررة، داعيا لمساهمة جميع الفئات، وخاصة الميسورة منها، في تمويل هذه التدابير، من خلال إطلاق حملة جديدة للتضامن".

من جهة أخرى، دعا  حزب التقدم والاشتراكية الحكومةَ لـ "أن تبذل كل ما في الإمكان من مجهودات من أجل تأمين عودة المغاربة العالقين في الخارج. وذلك على إثر قرار التعليق المؤقت لجميع الرحلات المباشرة للمسافرين في اتجاه بلادنا اتــقـــاء للانتشار السريع للمتغير الجديد لفيروس كورونا أوميكرون".