الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

ما المقصود بعملية الإدراج في البورصة ؟ الهيئة المغربية لسوق الرساميل تجيب

ما المقصود بعملية الإدراج في البورصة ؟ الهيئة المغربية لسوق الرساميل تجيب نزهة حيات، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل
توضح الهيئة المغربية لسوق الرساميل ضمن العدد الثالث من سلسلة " دليل المستثمر "، مختلف الجوانب المتعلقة بعملية الإدراج في البورصة، وذلك في إطار مهمتها المتمثلة في تعزيز الثقافة المالية لدى العموم.
ويهدف هذا الدليل إلى شرح المفاهيم الأساسية التي يجب الاطلاع عليها قبل الاكتتاب، ثم الخطوات التي يجب اتباعها للمشاركة في هذه العملية وكيفية تتبع سيرها.
ماذا يقصد بالإدراج في البورصة؟ القبول أو الإدراج في البورصة (يمثله الاختصار "IPO "باللغة الإنجليزية) هو عملية مالية يصبح بموجبها جزء من رأسمال المقاولة متاحا للجمهور في البورصة مقابل تحصيل رؤوس أموال جديدة.
أي تأثير على المصدر؟ من خلال إدراجها في البورصة، تتوخى المقاولة دعوة الجمهور إلى الاكتتاب في رأسمالها، مما ينتج عنه وجوب امتثالها لمجموعة من الالتزامات القانونية والتنظيمية المنصوص عليها لضمان حماية المدخرين المكتتبين في عملية الإدراج في البورصة. وتشمل هذه الالتزامات نشر المنشور الخاص بهذه العملية، والمعلومات المالية (الدورية والدائمة) والمعلومات المالية الإضافية. - كيف تتم عملية الإدراج في البورصة ؟
1- نوع الإدراج :هناك طريقتان رئيسيتان لقبول الأسهم في سوق البورصة: تفويت الأسهم الموجودة (أسهم المساهمين الأصليين) وتفويت الأسهم المصدرة (عن طريق الزيادة في الرأسمال).
2 - اختيار السوق : يوجد في المغرب سوقان لإدراج الأسهم: السوق الرئيسي (للمقاولات الكبيرة) والسوق البديل (للمقاولات الصغرى والمتوسطة). ويعتمد اختيار أحد السوقين على معايير مثل مجموع الموازنة، رقم المعاملات، نسبة رأس المال الذي سيوزع على الجمهور والرسملة السوقية.
3 - اختيار طريقة الإدراج : هناك عدة طرق ممكنة للقيام بعملية الإدراج في البورصة، ويبقى للمقاولة المصدرة اختيار الطريقة التي تتوافق على أفضل وجه مع وضعها وهدفها التمويلي وحالة السوق. وهنا نميز بشكل رئيسي بين طريقتين للعرض: العرض بسعر ثابت (OPF) الذي يتمثل في إتاحة كمية من السندات للجمهور من خلال تحديد سعر ثابت، بينما يتمثل العرض بسعر مفتوح (OPO) في إتاحة كمية من السندات للجمهور من خلال تحديد نطاق سعري.
4 - اختيار الوسطاء - أعضاء تجمع التوظيف :يعين المصدر شركات البورصة و/أو البنوك التي ستكون مسؤولة عن تحصيل الاكتتابات، ويعرف هؤلاء الوسطاء الماليون أيضا باسم: أعضاء تجمع التوظيف، ويتولون مسؤولية توظيف الأسهم خلال فترة الاكتتاب المحددة من قبل المصدر (والتي يمكن أن تتراوح من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع).