الأربعاء 26 يناير 2022
فن وثقافة

ساحر النار" يخطف الجائزة الكبرى لمهرجان الفيلم الوثائقي بزاكورة

ساحر النار" يخطف الجائزة الكبرى لمهرجان الفيلم الوثائقي بزاكورة صورة لبعض المتوجين في المهرجان

أسدل الستار، ليلة الاثنين 2 نونبر 2021، على فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان الدولي العربي الإفريقي للفيلم الوثائقي بزاكورة، بتتويج فيلم ”الغناوي ساحر النار” لمحمد توفيق من العراق الدانمارك ـ المغرب بالجائزة الكبرى.

 

وفاز بجائزة أفضل مخرج فيلم ”احفاد كريت” لهلا مراد من لبنان، فيما نال جائزة أفضل تصوير فيلم “حفيد عائلة مراد” ليوسف لبانوب من تونس"، أما جائزة السيناريو فكانت من نصيب فيلم ”روح الواحة” لهشام باحفيظ من المغرب.

 

وعادت جائزة النقد لفيلم ”السفينة سلطانة” لخالد الزدجالي من عمان، أما جائزة لجنة التحكيم فكانت من نصيب " جاري تحميل الحلم" للمخرج المصري أحمد عبد الحليم قاسم. وتم التنويه بفيلم ”وصمة عار” لجعفر مراد من العراق بريطانيا، وأيضا بفيلم" احنا البهجة" للمخرج المصري ياسر عطية.

 

وشارك في المسابقة 17 فيلما دوليا، وهي “احمد البهجة” لياسر عطي، و”مصرية” لأسماء جمال و”رحلة العقباوي” لأيمن صفوت، و”جار تحميل الحلم” لأحمد عبد العليم قاسم و”حالة طوارئ” لعبد الله عادل من مصر، و”لم تكن وحيدة” لحسين الأسدي و”الرتل” لرائد سليمان من العراق، و”وصمة عار” لجعفر مراد من العراق بريطانيا، و”الغناوي ساحر النار” لمحمد توفيق من العراق الدانمارك ـ المغرب.

كما شارك في المسابقة أيضا، “حفيد عائلة مراد” ليوسف لبانوب من تونس، و”السفينة سلطانة” لخالد الزدجالي، و”عرضة” لمحمد الدروشي من عمان، و”كوناكري وصداعها ” لحسين لنفوي من غينيا، و”إدارة النفايات” لجمال باشا من الجزائر، و”أحفاد كريت” لهلا مراد من لبنان، و”علال” لفهيم البياش، و”روح الواحة” لهشام باحفيظ من المغرب.

 

وحكمت هذه المسابقة لجنة تحكيم متخصصة، ترأسها الأستاذ عدنان حسين أحمد من بريطانيا، وضمت في عضويتها كل من: ماجد درندش من العراق، وربح السهيلي من تونس، وندى مراد من السودان، ثم فاطمة بصور من المغرب.

 

يشار إلى أن اختتام هذه الدورة، التي  أقيمت بدعم من المركز السينمائي المغربي، شهدت توزيع عدد من الشواهد التقديرية، على المشاركين، فضلا عن تقديم لوحات موسيقية من التراث المحلي أدتها فرقة "تمكشاد" للركبة والفنون الشعبية من جماعة تنزولين بزاكورة.