الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

أزوكار يؤسس "قضاؤكم" للترافع القانوني على تراب الأقاليم الصحراوية

أزوكار يؤسس "قضاؤكم" للترافع القانوني على تراب الأقاليم الصحراوية صورة جماعية لرئيس جهة الداخلة (الثاني يسارا) مع فريق العمل

قال الأستاذ عمر أزوكار، المحامي بهيئة الدار البيضاء، أن اختيار مدينة الداخلة لتكون المقر الاجتماعي لموقع "قضاؤكم"، يأتي على خلفية تخليد ذكرى المسيرة الخضراء في سنتها 46، وكذا مرور عام على العملية التطهيرية التي قامت بها القوات المسلحة الملكية في معبر الكركرات لتأمين النشاط التجاري، ويعد موقع "قضاؤكم" أول منصة رقمية للمغرب للوصول إلى الأحكام القضائية.

 

وأضاف ازوغار، المشرف على المشروع، أن الموقع يعد خطوة مهمة في تحول وتطور القضاء المغربي، وسيسمح للباحثين والعلماء في المجالات القانونية بالوصول إلى المعلومات التي يحتاجون إليها بسهولة أكبر، "فهو ثمرة تعاون بناء بين فريق من الباحثين والمهنيين، والمركز المهني لممارسة القانون، لإتاحة الوصول إلى المعلومات القضائية في قاعدة بيانات رقمية".

يحتوي القضاء على 250 ألف قرار من محاكم مختلفة، ومن المتوقع أن يصل العدد إلى مليون بحلول عام 2023.

 

وأقيم حفل افتتاحي بالداخلة، حيث قال أزوغار إن الموقع سيشجع الاستثمار، مشيرا إلى أن المستثمرين الأجانب يهتمون كثيرا بالأمن القضائي والقانوني للبلاد.

 

من جهته أشاد الخطاط ينجا رئيس جهة الداخلة واد الذهب بالمشروع قائلا، إنه سيكون أداة قيمة لتخزين الأحداث القضائية وسيعزز مكانة الداخلة ليس فقط في المغرب ولكن على الصعيد العالمي.

 

إلى جانب المنصة الرقمية، أصدر الفريق أيضًا الموسوعة القضائية لقانون التحفيظ العقاري المغربي، وهو مرجع علمي تم إنجازه بشراكة مع المحكمة الابتدائية بالداخلة، ضمن خطة المغرب لرقمنة الإدارات.

 

وضمن تقديم الكتاب الذي وضعه الخطاط ينجا، رئيس الجهة، يقول: "يجسد احتضان مجلس جهة الداخلة لهذه الموسوعة القضائية.. من أجل الرفع بقاطرة التنمية وجلب الاستثمار الأجنبي بالمملكة وخاصة في الأقاليم الصحراوية، وما توفره من مؤهلات طبيعية ولوجيستيكية تؤهلها لتلعب دورا تاريخيا من الناحية الاقتصادية وتكون بوابة أساسية إلى أفريقيا خاصة بحكم موقعها الجغرافي المتميز.. الإصدار يؤسس لمرحلة جديدة من مراحل الترافع القانوني عن شرعية مغربية الصحراء استنادا إلى مفهوم السيادة القانونية على التراب".

 

يذكر أن حفل إطلاق منصة "قضاؤكم"، وإصدار الموسوعة، حضره عدد من المنتخبين على الصعيد الجهوي والبلدي ومسؤولون قضائيون ومحامون وكذا أعضاء من المجلس الوطني للصحافة.