الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

تعد حليفة لعصابة العسكر: ليبيا تعزل وزيرة الخارجية

تعد حليفة لعصابة العسكر: ليبيا تعزل وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، تتوسط ، رمطان لعمامرة وزير خارجية الجزائر
أعلن المجلس الرئاسي الليبي، السبت 6 نونبر2021، إيقاف وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن العمل ومنعها من السفر بسبب "مخالفات إدارية"، مؤكداً صحة وثيقة متداولة على مواقع التواصل تأمر بوقف المنقوش عن العمل بسبب "انفرادها السياسة الخارجية".
قالت متحدثة باسم المجلس الرئاسي الليبي لوسائل إعلام إنه تم السبت إيقاف وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن العمل مع منعها من السفر.
وأفادت المتحدثة نجلاء وهيبة لقناة "ليبيا بانوراما" إن الرئاسة فتحت تحقيقا في "مخالفات إدارية" نسبت إلى المنقوش، فيما ذكر موقع المرصد القريب من المشير خليفة حفتر أن الوزيرة اتخذت قرارات في السياسة الخارجية من دون العودة إلى المجلس الرئاسي.
وتضمن قرار أصدره المجلس الرئاسي وتناقلته وسائل الإعلام على "تشكيل لجنة تحقيق برئاسة نائب رئيس المجلس عبدالله اللافي"، على أن ترفع تقريرها في مهلة أقصاها 14 يوما.
وجاء قرار وقف عمل المنقوش ومنعها من السفر قبل بضعة أيام من استضافة باريس مؤتمرا دوليا حول ليبيا.
والمؤتمر المقرر في 12 نونبر يهدف الى التحضير للانتخابات الرئاسية التي حدد موعدها في 24 دجنبر، على أن تليها انتخابات تشريعية بعد شهر. ويؤمل ان يضع هذان الاستحقاقان حدا للفوضى التي سادت البلاد طوال عقد بعد الاطاحة بنظام معمر القذافي العام 2011.
وكانت وسائل إعلام ليبية أوردت أن المجلس الرئاسي أوقف المنقوش احتياطيا للتحقيق بعدم تنسيقها معه في السياسات الخارجية.