الخميس 28 مارس 2024
كتاب الرأي

 كمال السعيدي : في اللقاح والدفع بالتي هي أحسن

 كمال السعيدي : في اللقاح والدفع بالتي هي أحسن  كمال السعيدي
دافعت وعن قناعة تامة عن أهمية اللقاح ( رغم كل التحفظات الممكنة والحدود المعروفة ) كسلاح ضمن الترسانة المتوفرة للإنسانية في هذه المعركة الشرسة ضد وباء كورونا الذي قلب حياتنا وأولوياتنا .. تحملت مسؤوليتي وأخدت الجرعات المطلوبة كما أوصت بذلك وزارة الصحة، لإيماني بأنه لا توجد دولة في العالم تريد الشر بمواطنيها أو تستخسر أرواحهم وصحتهم، خاصة في مثل ما نحن بصدده .. ولكن بصدق لست متحمسا لفكرة فرض التلقيح على الرافضين له من خلال الضغط عليهم بالجواز الصحي ..
 إذا كان عدد المغاربة الذين أخذوا إلى حدود الآن جرعات اللقاح يقارب ثلثي عدد السكان وإذا استثنينا الفئة العمرية أقل من 12 سنة غير المعنية به فإن الباقي ليس عددا كبيرا وأتصور أن حملة توعوية مكثفة مع المزيد من محاولات الإقناع قد ترجح كفة الثقة وتحرر نسبة إضافية مهمة من الخوف الذي منعها من الإنخراط في حملة التلقيح، الخوف والتخويف الذي ما فتئ البعض ينفخ لأجله في الكير بكل الوسائل .. 
إذا كان الإقبال الطوعي على التلقيح هو في العمق مسألة مواطنة وليس فقط مسألة صحة وحماية شخصية فإن التجند لفرضه من خلال إلزامية الجواز الصحي ومطاردة الرافضين له في الساحات العامة والخاصة تبدو لي فكرة غير مواطنة وغير واقعية وتهدد إلى حد ما بتشييد نظام للميز ضد فئة من المغاربة لم تنجح الدولة ونحن معها في إقناعهم  بمصلحتهم.