الاثنين 6 ديسمبر 2021
سياسة

هل سيصفي بنموسى تركة أمزازي ويخلص المنظومة التعليمية من شيوخ الأكاديميات المتقاعدين؟!

هل سيصفي بنموسى تركة أمزازي ويخلص المنظومة التعليمية من شيوخ الأكاديميات المتقاعدين؟! الوزير بنموسى يتوسط جاي منصوري ومبارك الحنصالي
أثير جدل جديد داخل أوساط قطاع التربية الوطنية إثر تعيين شكيب بنموسى وزيرا للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وبقاء مسؤولين على رأس الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالمغرب تجاوزوا سن التقاعد (المعاش) بسنوات، رغم أن المنصب/المهمة ليست «استثناء» لا يقدر عليها 280 ألف موظف من كوادر القطاع، ومن خارجه، ورغم المؤشرات المتدنية التي حصل عليها شيوخ الأكاديميات الثلاث المعنية، والتي تستنزف في مجموعها أكثر من مليار و700 مليون درهم.
ويتعلق الأمر بكل من مديرة أكاديمية الداخلة وادي الذهب الجيدة لبيك، ومدير أكاديمية العيون الساقية الحمراء مبارك الحنصالي، ومدير أكاديمية سوس ماسة جاي منصوري، الذين تجاوز سنهم المعاش بثلاث سنوات، ودخل  جلهم في السنة الرابعة من دون أن يتم إنهاء مهامهم، وفتح التباري على تلك المناصب من جديد.
فكل واحد من هؤلاء يتقاضي أجرا شهريا يصل إلى 34 ألف درهم دون احتساب التعويض اليومي عن التنقل الذي يصل إلى 700 درهم يوميا داخل المغرب، و2000 درهم يوميا خارج البلاد، مع التعويضات الجزافية التي يستفيدون منها من ميزانية الأكاديمية بشكل دوري ونصف دوري ومع نهاية السنة المالية.
وبلغة الأرقام، فإن كل واحد من هؤلاء يكلف من المال العام بعد فترة تقاعده تصل إلى حوالي 41 مليون سنتيم كل عام، من دون احتساب تعويضات التنقل الفعلية والجزافية التي تصل التي لا يمكن أن تتجاوز بأي حال من الأحوال 18 مليون سنتيم كل سنة مالية، إضافة إلى استفادتهم من السكن الوظيفي رغم أنهم يتلقون عنه تعويضا في راتبهم الشهري إلى جانب سيارة المصلحة والهاتف.
وتؤكد المؤشرات التربوية، التي تشكل رهان المدرسة المغربية والمنظومة التربوية، أن أكاديمية العيون الساقية الحمراء حصلت على الرتبة الأخيرة في نتائج الباكلوريا للسنة الثانية على التوالي (الموسمين الدراسيين 2019/2020، و2020/2021)، شأنها شأن أكاديمية سوس ماسة التي احتلت الرتبة العاشرة (من أصل 12 أكاديمية جهوية للتربية والتكوين) رغم أن ما يضخ في ميزانياتها (سوس ماسة على سبيل المثال) برسم سنة 2021 يصل إلى مليار و349 مليون و28 ألف درهم.
والسؤال المقلق: أين تنفق كل هاته الملايير إن لم تكن المردودية الداخلية لمنظومة التربية والتكوين تحقق الأثر في النجاح والتفوق الدراسي لأكثر من 600 ألف تلميذة وتلميذ بهاته الجهة لوحدها؟ ولماذا حرص الوزير السابق أمزازي ومن معه على إبقاء هؤلاء المديرين الثلاثة في مناصبهم وسط حيرة الجميع رغم تجاوزهم سن التقاعد في تلك المناصب؟. ولماذا لم يحالوا على المعاش كما تم مع مديرين سابقين رغم خبرتهم الكبيرة وما حققوه من تميز جهوي ووطني (محمد لعوينة، مبارك حنون، التيجانية فرتات، محمد دالي..)، مادام أن إطارهم ليسوا أساتذة للتعليم العالي، بل أستاذ ومفتشين يسير عليهم ما يسري على باقي أطر وزارة التربية الوطنية.
 
من هو جاي منصوري؟
 
ازداد محمد جاي منصوري، وهو مفتش مادة الفيزياء، عام 1958 بقرية «كالاز» (تاونات)، حصل على شهادة الباكلوريا تخصص علوم تجريبية عام 1981، والتحق بمهنة التدريس في عام 1985، وفي سنة 1994 مارس مهنة التفتيش التربوي في مادة الفيزياء، وبعدها نائبا إقليميا بتاونات سنة 2006 وبعد ذلك مديرا لأكاديمية جهة مكناس تافيلالت سنة 2013 إلى غاية 8 فبراير 2016، حيث أعفي من مهامه.
وبقي بعد إعفائه في مكناس إلى غاية 8 يونيو 2018، حيث عين مديرا لأكاديمية سوس ماسة التي ما يزال يسيرها إلى اليوم رغم تجاوزه المعاش.
 
من هي الجيدة لبيك؟
 
الجيدة لبيك مفتشة ممتازة في التخطيط التربوي، نالت شهادة الباكلوريا في تخصص الآداب العصرية، لتلج مركز تكوين الأساتذة بأكادير وتخرجت أستاذة للاجتماعيات بالسلك الإعدادي بكلميم في سن الواحدة والعشرين، ثم بعدها التحقت بمركز التوجيه والتخطيط التربوي بالرباط لتتخرج منه مستشارة في التخطيط التربوي، حيث شغلت منصب رئيسة مكتب الخريطة المدرسية والإحصاء بكلميم والعيون ورئيسة مصلحة التخطيط التربوي ومصلحة الشؤون التربوية بالعيون.
عينت في منصب نائبة وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي من 2004 إلى 2009 بالسمارة، ومن 2009 إلى 2013 بطانطان بالمنصب ذاته، مفتشة ممتازة في التخطيط التربوي، إلى أن عينت في عام 2013 مديرة  للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة وادي الذهب الكويرة، ويعاد تنصيبها يوم 18 مارس 2016 مديرة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الداخلة – وادي الذهب بعد التقسيم التقطيع الترابي للجهات، ومدد لها لما بعد التقاعد مرتين، بعد أن تجاوز سنها الـ 64 عاما.
 
من هو مبارك الحنصالي؟
 
شغل مبارك الحنصالي منصب المدير الإقليمي للوزارة بمدينة العيون منذ سنة 2011 جددت له في عام 2013، بعدما سبق له وأن تحمل نفس المسؤولية بإقليم بوجدور.
ويتولى مهمة مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء منذ 17 شتنبر 2017 بالتكليف إثر إنهاء مهام المدير السابق محمد لعوينة لبلوغه سن المعاش، إلى أن عين في المنصب رسميا في 8 يونيو 2018 إلى اليوم رغم تجاوزه حد السن الوظيفي (التقاعد) ببلوغه نحو 64 عاما.