السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

هل يملك بنموسى العصا السحرية لحل ملفات قطاع التعليم المزمنة؟!

هل يملك بنموسى العصا السحرية لحل ملفات قطاع التعليم المزمنة؟! شكيب بن موسى
كلما جرى تشكيل حكومة جديدة ووزيرا جديدا لقطاع التعليم، إلا وتعتقد النقابات التعليمية أن ساعة الحسم اقتربت وأن الكثير من الملفات سيتم حلها، على اعتبار أن كل وزير في بداية عمله يعد بالانكباب على الملفات المستعصية على الحل.
وتأمل مصادر نقابية حاليا أن يتمكن شكيب بن موسى، وزير التعليم الجديد، من حللة الكثير من الملفات، والتي تكون سببا في تنظيم الإضرابات والوقفات الاحتجاجية، خاصة أن الرجل يعرف أن إصلاح قطاع التعليم، يقول مصدر ل" أنفاس بريس" يمر عبر التجاوب مع الملفات المطلبية في هذا القطاع.
 وتوجد 26 ملفا عالقا، وهي: النظام الأساسي، الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، المقصيون من خارج السلم ومن الدرجة الجديدة، الإدارة التربوية(إسنادا، ومسلكا وتدريبا)، المساعدون التقنيون والمساعدون الإداريون، حاملو الشهادات، أطر التوجيه والتخطيط، المكلفون خارج سلكهم، الدكاترة، أطر التسيير المادي والمالي، الملحقون التربويون، وملحقو الاقتصاد والإدارة، العرضيون، وأساتذة التربية غير النظامية، المفتشون، المبرزون والمستبرزون، ضحايا ملف ضحايا النظامين، ضحايا ملف الزنزانة 9، أساتذة الأمازيغية، المتصرفون، وباقي الأطر المشتركة، المعفيون والمرسبون، ساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية بالخارج، الزنزانة 10، فوجا 93 و 94، أساتذة مراكز التكوين، المقصيون من المباريات، مربيات ومربو التعليم الأولي، الحركات الانتقالية والإدارية.
فهل سيتمكن بن موسى من إيجاد العصا السحرية لكل هذه الملفات؟ في فترة تواجده على رأس قطاع التربية والتعليم الأولي والرياضة؟. الجواب بعد سنوات قليلة، علما أن هناك من يقول إنه لو نجح فقط في حل نصف هذه الملفات سيكون قد نجح في مهمته بامتياز.