الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

زبناء محلات الساندويتش: احذروا تناول السيبيا والكالامار!

زبناء محلات الساندويتش: احذروا تناول السيبيا والكالامار! أسماك غير صالحة للأكل
نبهت تحذيرات على الفايسبوك من الغش الذي تلجأ إليه بعض المحلات الخاصة ببيع الساندويتش الأسماك أو أصحاب الوجبات الخفيفة عبر التدليس على المستهلك بخصوص استعمال كالامار أو سيبيا حقيقية، لكن في الحقيقة هي عبارة عن منتوجات تسمى "البوطة" تستورد من الصين، و تستعمل كطعم للأسماك لدى قوارب الصيد. ولا يتجاوز ثمنها 20 درهما  لعشرة كيلوغرامات. 
بالمقابل، أجمعت تصريحات استقتها "أنفاس بريس" من بعض بائعي الوجبات الخفيفة للسمك بشارع واطو المعروف بدرب غلف بالدار البيضاء، أن أنواع الكالامار والأسماك التي يتم اقتناؤها سليمة وجميع مبيعات محلاتهم مضبوطة عبر سوق الجملة للأسماك بالهراويين.
من جهته صرح علي شتور، رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق المستهلك بالدار البيضاء قائلا أن:  منتوج "البوطا" المستورد، ثمنه رخيص مقارنة مع سيبيا وكالامار، يتم إضافة بعض المواد عليها لتصبح لزجة ورطبة، لاستعمالها في المأكولات الخفيفة للسمك المنتشرة بالأزقة وبالشوارع، بسعر لا يتجاوز 10 درهم باستعمال الزيت المقلي. وتابع قائلا: "بل إن الزيت المستعمل أقول أنه مشكوك في جودته، ونحن كجمعية مغربية للدفاع  عن حقوق المستهلك بالدار البيضاء ندين هذه الأفعال التي تضر بصحة المستهلك، ونطالب المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية "أونسا"، بتشديد المراقبة مع الزجر وتطبيق القانون 07-28 المتعلق بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، مع اعتماد الترخيص الصحي لمكتب "أونسا" لمحلات بيع المأكولات الخفيفة والسمك منها حتى يتبين للمستهلك الفرق بين الكالامار الحقيقي والمغشوش.