الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

التوقيع  بالدار البيضاء على اتفاقية بين الحكومة الاثيوبية والمكتب الشريف للفوسفاط

التوقيع  بالدار البيضاء على اتفاقية بين الحكومة الاثيوبية والمكتب الشريف للفوسفاط جمهورية إثيوبيا قررت افتتاح قنصلية عامة  بمدينة العيون 
تعززت العلاقات الاثيوبية المغربية التي انتعشت في الآونة  الأخيرة بحضور وزير  المالية الأثيوبي، 18 شتنبر 2021 بالدار البيضاء لمراسم توقيع  حكومة إديس أبابا لاتفاقية تنمية مشتركة مع المجموعة المغربية  للمكتب الشريف للفوسفاط.
 وتأتي هذه الاتفاقية بعد اتفاقية  تمويل سابقة وقعتها مجموعة OCP مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، يوم الاثنين 28 يونيو 2021 بالرباط. من أجل  دعم جهود المجموعة الهادفة إلى تعزيز سلسلة القيمة الفلاحية بإفريقيا والمساهمة في التنمية الاقتصادية للقارة إضافة إلى تشجيع خلق أنظمة غذائية مستدامة في المنطقة.
 كما  تعتمد OCP Africa، فرع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ، على هذا التمويل الذي تصل قيمته إلى 100 مليون دولار، من أجل تعزيز سلسلة الإمدادات واللوجيستيك وتوفير الأسمدة الملائمة للتربة والزراعات المحلية بعدة دول منها إثيوبيا  وساحل العاج، وغانا، وكينيا، ونيجيريا، والسنغال، وتنزانيا. 
هذا، وتجدر الإشارة بأن جمهورية إثيوبيا  قد قررت افتتاح قنصلية عامة  بمدينة العيون بالأقاليم الجنوبية، بعد أسابيع من إغلاق سفارتها بالعاصمة الجزائر