الثلاثاء 23 إبريل 2024
سياسة

انتهاء"سبعة أيام ديال الباكور".. منتخبون يتمردون على أحزابهم في التحالفات المحلية

انتهاء"سبعة أيام ديال الباكور".. منتخبون يتمردون على أحزابهم في التحالفات المحلية وهبي عبد اللطيف يتوسط عزيز أخنوش (يمينا) و نزار بركة (يسارا)
هل انتهت " سبعة أيام ديال الباكور"؟!
هذا هو حال الوضع الحزبي عقب اقتراع 8 شتنبر2021. إذ تعيش العديد من المدن والجهات بالمغرب على إيقاع تمرد منتخبين ضد قيادات الأحزاب بشأن التحالفات الخاصة بإسناد الرئاسة بهذه المدينة، أو تلك وبهذه الجهة أو تلك.( مثلا: البيضاء، بوسكورة، الجديدة، مراكش، الخ.....).
وكشف قيادي بحزب الحمامة ل " أنفاس بريس" أن هناك عدم انضباط للتوجهات المركزية للأحزاب، من قبل بعض ممثليهم، واستدل محاورنا بنموذج منتخبين لحزب الاستقلال الذين أرادوا صياغة خريطة مناقضة لما اتفق عليه سابقا بين الأحزاب.
وأضاف المصدر نفسه، أن بعض الأعضاء في حزب الاستقلال يحاولون التحالف  مع العدالة والتنمية في العديد من الجماعات 
الترابية، وهو ما يضرب كل التوجهات المركزية بعرض الحائط.
من جهة أخرى نفى قيادي من حزب الاستقلال تحفظ عن ذكر إسمه، هذه الاتهامات. وقال بأن هناك التزاما شديدا بالتوجهات، التي أكدت عليها القيادة المركزية، وأنه لا يمكن  التحالف إلا  مع الأحزاب التي احتلت المراتب الأولى في الانتخابات التي أجريت يوم 8 شتنبر 2021،  في إشارة إلى حزب التجمع الوطني للأحرار  والأصالة والمعاصرة.
وقال المصدر الاستقلالي ل"أنفاس بريس" : " رغم أن  حزب الاستقلال لا يعتبر أي حزب خطا أحمر، إلا أنه لابد من احترام التوجهات المرسومة من قبل الحزب بخصوص التحالفات".