الخميس 28 مارس 2024
سياسة

" تاضا تَمْغْرَبيتْ" ينبه لكيفية تعاطي الأحزاب مع قضايا الأمن اللغوي للمغاربة

" تاضا تَمْغْرَبيتْ" ينبه لكيفية تعاطي الأحزاب مع قضايا الأمن اللغوي للمغاربة التجمع الوطني للأحرار قام بإعداد النسخة الأمازيغية لبرنامجه الانتخابي ونشرها على موقعه الالكتروني
نوه تكتل تَمْغْرَبيتْ للالتقائيات المواطنة " تاضا تَمْغْرَبيتْ"، بمبادرة حزب التجمع الوطني للأحرار بإعداده النسخة الأمازيغية لبرنامجه الانتخابي، وفي الوقت نفسه تأسف لعدم احترام باقي الأحزاب للمقتضيات الدستورية ذات العلاقة بترسيم اللغة الأمازيغية، جاء ذلك في بلاغ للتكتل توصلت " أنفاس بريس" بنسخة منه، أكد فيه على مايلي:    
 
" تابع تكتل تَمْغْرَبيتْ للالتقائيات المواطنة (تاضا تَمْغْرَبيتْ) بكثير من الاهتمام، صدور البرامج الانتخابية للأحزاب المتنافسة في استحقاقات الثامن من شتنبر 2021، وبحكم مجال اشتغال "تاضا تَمْغْرَبيتْ" خاصة ما يتعلق بتعزيز الهوية المغربية وفي صلبها الأمازيغية، أثار انتباهها كيفية تعاطي الأحزاب مع قضايا الأمن اللغوي للمغاربة وكذا موقع الأمازيغية في برامج هذه الإحزاب. وعليه تسجل تاضا تَمْغْرَبيتْ ما يلي: 
 
1-تنويهها بمبادرة حزب التجمع الوطني للأحرار بإعداده النسخة الأمازيغية لبرنامجه الانتخابي ونشرها على موقعه الالكتروني أسوة بالنسخة العربية، تأكيدا من هذا الحزب على  المساواة بين اللغتين الرسميتين للمغرب، وفي الوقت نفسه تتأسف "تاضا تَمْغْرَبيتْ"لعدم احترام باقي الأحزاب للمقتضيات الدستورية ذات العلاقة بترسيم اللغة الأمازيغية. 
 
2. تثير الانتباه إلى خطورة دعوة حزب العدالة والتنمية الى جعل العربية في الصدارة وتفضيل الجمعيات المدافعة عن العربية بمنحها صفة المنفعة العامة وحرمان الجمعيات المدافعة عن الأمازيغية من ذلك، وهو إجراء مناف للدستور الذي لا يميز بين اللغتين الرسميتين، كما أنه في نفس الوقت تأسيس لتمييز فج بين مكونات الشعب المغرب، وتهديد للسلم اللغوي ومجهودات الدولة بقيادة جلالة الملك في تدبير قضايا الأمن اللغوي للمغاربة بكثير من التعقل والحكمة.
 
3.تتأسف لعدم قدرة بعض الأحزاب، التي كانت مواقفها من الأمازيغية متميزة في السنوات الماضية، على تطوير مواقفها وجعلها مواكبة للمستوى الذي وصلته القضية الأمازيغية وطنيا ودوليا، حتى تستطيع المساهمة في دعم مجهودات الدولة والمجتمع المدني كي تكون بلادنا مثالا يحتذى به في كيفية تدبير التعدد اللغوي. 
 
4.تستغرب من تعامل بعض الأحزاب اليسارية مع الأمازيغية إما باستعمالها لمفاهيم متجاوزة من قبيل الثقافة الشعبية أو التلكؤ في ذكر الأمازيغية وحصرها في رافد من روافد الهوية المغربية، مع تجنب الإشارة لكل ما له علاقة بوضعها كلغة رسمية والمتعين القيام به لتفعيل حقيقي  لرسميتها.
 
5. تتأسف من غياب التواصل بشأن قضايا اللغة والثقافة الأمازيغية داخل أغلب الأحزاب المنتافسة، الشيء الذي كان له الوقع السلبي على تعامل المرشحين مع الشأن الأمازيغي. فباستثناء العمل التواصلي الذي قام به حزب التجمع الوطني للأحرار أفقيا وعموديا على مستوى تدبير حضور الأمازيغية في البرنامج الوطني والبرامج المحلية وفي كل مراحل الدعاية الانتخابية، فإن باقي الأحزاب تركت مرشحيها يدبرون حضور الأمازيغية على مستوى دوائرهم وفقا لقناعاتهم. 
 
6. تعتبرأن مشاركة العشرات من نشطاء الحركة الأمازيغية في هذه الانتخابات بألوان سياسية مختلفة، ساهم في دعم حضور الأمازيغية في الحملات الانتخابية محليا بشكل غير مسبوق، وهو ما سيكون له الوقع الإيجابي على النقاش العمومي حول قضايا الأمازيغية مستقبلا."