الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

الحسين أزاز: هذه حقائق "ارتفاع" أسعار الخبز

الحسين أزاز: هذه حقائق "ارتفاع" أسعار الخبز الحسين أزاز، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات

شهدت بعض أنواع الخبز في الدار البيضاء زيادات بلغت 50 سنتيم في ثمن الخبزة الواحدة بدون سابق إنذار..

 

وحول هذه الزيادة في الأسعار، أوضح الحسين أزاز، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات بالمغرب، لـ "أنفاس بريس" قائلا: "إن الزيادة في الأسعار شملت الخبز المصنوع من القمح الصلب والسميد، وليس الخبز المصنوع من القمح اللين، أي الفورص": مؤكدا أن الخبز المصنوع من القمح اللين لا يمكن أن يتم الزيادة في سعره، لأن الدولة تدعمه، وبالتالي لم تشمله أي زيادة.

 

وأضاف المتحدث نفسه، أنه "عندما يرتفع سعر القمح اللين في السوق الدولية، تقوم الدولة بتعويض المستورد عن تكلفة الاستيراد، لكي يتم بيعه للمطاحن بـ 2,50 درهم للكيلو غرام الواحد، وليصل إلى المخابز، كقمح لين، بـ 3,50 درهم، وفقا لما تنص عليه اتفاقية تجمع كلا من الجامعة الوطنية للمخابز والجامعة الوطنية للمطاحن والدولة المغربية".

 

وأكد أزاز أن سبب الزيادة في أسعار الخبز المصنوع من القمح الصلب، هو ارتفاع أسعار المواد الأولية بالسوق العالمية، حيث عرف القمح الصلب الذي يستخرج منه السميد والكسكس، والخبز والعجائن زيادة قدرت بـ 3 دراهم للكيلو غرام الواحد.

 

وأضاف رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات بالمغرب، أن ارتفاع أسباب بعض الحلويات راجع إلى ارتفاع ثمن بعض أنواع المواد الأولية، مثل الزيت والزبدة التي تعد المواد الأساسية لصنع هذه الحلويات...