الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

وزير الشغل يُنَصِّبُ مديرا جديدا للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات

وزير الشغل يُنَصِّبُ مديرا جديدا للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات جانب من منصة حفل التنصيب

ترأس محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني، يوم 26 غشت 2021، مراسم تنصيب محمد عاشق المدير العام الجديد للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

 

واستهل محمد أمكراز كلمته الافتتاحية بشكر يحيى عكاش على الخدمات التي قدمها للوكالة خلال فترة توليه منصب المدير العام بالنيابة، كما هنأ محمد عاشق بعد تنصيبه رسميا مديرا عاما للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات. بعد ذلك، أكد الوزير على أهمية الوكالة كفاعل أساسي في مجال الوساطة في سوق الشغل ومواكبة المستثمرين والشركات، علما بأن الظرفية الحالية المتميزة بأزمة كوفيد-19 تلزمنا جميعا كفاعلين عموميين بمضاعفة الجهود بغية التخفيف من آثار الأزمة على اقتصادنا. كما تطلع الوزير لأن تشكل هذه المناسبة نقطة انطلاق  جديدة للوكالة من أجل السير قدما لتحقيق مخططاتها التنموية من خلال المشاريع والبرامج التي تشرف عليها على صعيد جميع الجهات، وتعزيز جسور التواصل والانفتاح على إمكانيات سوق الشغل ببلادنا وتدعيمها بانخراط جميع الشركاء والفاعلين بما يستجيب لحاجيات المواطن المغربي والمقاولة المغربية ويساهم في التنمية المستدامة لبلادنا.

 

بدوره، نوه محمد عاشق، في معرض كلمته، باحترافية وكفاءة الرأسمال البشري للوكالة الذي راكم العديد من المكتسبات منذ تأسيسها، وتحدث عن عدة محاور من شأنها تعزيز الدور المحوري الذي تلعبه الوكالة في سوق الشغل، خاصة وأنها مدعوة لأن تقدم خدمات تعتبر حقا دستوريا للمواطنين لتسهيل ولوجهم للحياة النشطة، وكذلك للمستثمرين والشركات لضمان استفادتهم من موارد بشرية مؤهلة. بالإضافة إلى ذلك، أكد المدير العام على ضرورة تحقيق عدالة مجالية في مجال الشغل بشكل يسمح لكل المواطنين، أينما كانوا على التراب الوطني، الولوج إلى الخدمات التي تقدمها الوكالة، دون إغفال الدور الهام الذي يمكن للوكالة أن تلعبه في مجال التقائية السياسات العمومية في مجال التشغيل والإدماج المهني، خاصة على المستويين الجهوي والترابي.

 

تجدر الإشارة إلى أن محمد عاشق، مزداد سنة 1965 بالدار البيضاء وهو أب لطفلين، حاصل على شهادة الدكتوراه من المدرسة الوطنية العليا للمناجم بباريس سنة 1995، ودبلوم مهندس في المعلوميات من المدرسة الوطنية العليا للإلكترونيات والكهرباء اللاسلكية ببوردو سنة 1991.

 

وقبل تعيينه مديرا عاما للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات في غشت 2021، شغل محمد عاشق منصب المدير العام للمصالح بجهة الرباط-سلا-القنيطرة ما بين 2016 و2020، وكذلك العديد من مناصب المسؤولية (رئيس مصلحة، رئيس قسم ثم نائب المدير) بوزارة الاقتصاد والمالية. وخلال هذه المسيرة المهنية، راكم محمد عاشق العديد من الكفاءات في مجالات كإصلاح الإدارة والحكامة العمومية، و اللاتركيز والحكامة الجهوية وكذلك المالية والسياسات العمومية.