الجمعة 29 مارس 2024
كتاب الرأي

إدريس الفينة: قرار جزائري متهور

إدريس الفينة: قرار جزائري متهور د.ادريس الفينة
قطع العلاقات الديبلوماسية من قبل الجزائر مع المغرب قرار غير مبرر رغم كل ما قدمه وزير الخارجية الجزائري في هذا الصدد في بيانه اليوم وفي الندوة الصحفية التي نظمها بعد اتخاذ هذا القرار من قبل رئيس الجمهورية والحكومة !! حسب تصريح نفس المسؤول .
وهو قرار يدخل في خانة الاستهلاك الداخلي وخلق عدو وهمي من اجل احتواء الوضع الداخلي المتفجر. في كل الاحوال العلاقات الدبلوماسية بين البلدين كانت مشلولة على كل المستويات لأكثر من ثلاثة عقود نظرا لغلق الحدود البرية. حركة المواطنين بين البلدين جد ضعيفة جلها تتم عبر النقل الجوي. كما ان حجم التجارة بين البلدين في تراجع مستمر خلال السنوات الاخيرة ولم تعد هذه المبادلات اليوم ثمثل أكثر من 6,4 مليار درهم لصالح الجزائر التي تصدر مايناهز 4,1 مليار من الغاز للمغرب في حين ان واردات الجزائر من المغرب لا تتعدى 1,27 مليار جلها مواد غذائية. لا ننسى ان انبوب الغاز الذي يمر من الجزائر نحو اسبانيا عبر المغرب لا اعتقد انه سوف يتأثر بهذا القرار لأنه مملوك لشركة سوناطراك وتحكمه اتفاق يرتكز لمواثيق دولية وهو الامر الذي اكده وزير الخارجية الجزائري بعد اتخاذ قرار قطع العلاقات الديبلوماسية مع المغرب.
في كل الاحوال الجار الجزائري في وضع متردي لا يحسد عليه صراع كبير بين الاجنحة داخل النظام نهب كبير لثروات هذا البلد والوضع الاجتماعي جد متفجر.
الان بعد قطع العلاقات الديبلوماسية اكيد ان النظام الجزائر سيحتاج للبحث عن عدو وهمي جديد لتحميله مايقع من ماسي داخل هذا البلد.