الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

سطات: جمعية بجماعة قروية تنتفض ضد الحكرة و"العصَبية الانتخابوية"

سطات: جمعية بجماعة قروية تنتفض ضد الحكرة و"العصَبية الانتخابوية" مقر جماعة دار الشافعي

على إثر الحرمان والإقصاء الذي تتعرض له جمعية الوحدة للتنمية والتربية على المواطنة بدوار المويسات بجماعة دار الشافعي دائرة البروج إقليم سطات، أصدر المكتب الإداري للجمعية بيانا يحتج فيه على الحملة الشرسة التي يشنها بعض مكونات المجلس الجماعي بمساندة من الجمعيات الموالية للمجلس الجماعي، والتي تعتبر المستفيد الأكبر من الدعم السنوي المخصص لجمعيات المجتمع المدني دون غيرها من باقي الجمعيات العاملة في إطار المشروعية الدستورية والحاكمة الديمقراطية النزيهة.

 

وأدان البيان، الذي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، شبهات استغلال النفوذ من طرف بعض مكونات المجلس الجماعي لدار الشافعي (أعضاء في الجمعيات المستفيدة والجماعة). مؤكدا على ضرورة احترام مفهوم الديمقراطية التشاركية من أجل معالجة الإشكاليات المطروحة، مع الأخذ بعين الاعتبار دور الجمعيات الجادة في اقتراح البرامج والمشاريع التنموية ورفضه المطلق لكل حملات التشهير والتضييق والترهيب الإانتِخابَوية؛ وتأكيده الدائم على أن جمعية الوحدة للتنمية والتربية على المواطنة، هي جمعية مدنية مستقلة عن التحزب السياسوي الخبيث الذي يعاكس روح الفصل 12 من الدستور.

 

وطالب البيان، من جهة أخرى، بتوحيد المعايير والشروط التي تخول للجمعيات المدنية حق الاستفادة من الدعم السنوي، وذلك في إطار الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص دون أي تمييز قبلي. شاجبا "جاهلية العصبية الانتخابية الهدامة التي تنسف روح المواطنة الدستورية للنيل من جمعية الوحدة للتنمية والتربية على المواطنة"...