الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

تقرير مشترك لمعهد البنك الإسلامي للتنمية والمعالي يوصي باستخدام التكنولوجيا المالية في المالية التشاركية

تقرير مشترك لمعهد البنك الإسلامي للتنمية والمعالي يوصي باستخدام التكنولوجيا المالية في المالية التشاركية تقرير مشترك لمعهد البنك الإسلامي للتنمية ومجموعة المعالي بالمغرب
تفتح التطورات التكنولوجية المقترنة بتقنيات البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وتوزيع الحسابات لتفتح آفاقًا جديدة في المالية التشاركية، محققةً أهدافها المتمثلة في تكامل التمويل مع الأنشطة الإنتاجية، وترجمة القيم الأخلاقية عبر الالتزام بالمبادئ لتحقيق مخرجات جيدة ومستدامة.
كانت تلك إحدى النتائج الرئيسة للتقرير المشترك الصادر عن معهد البنك الإسلامي للتنمية، المنارة المعرفية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بالتعاون مع مجموعة المعالي، وهي شركة رائدة متخصصة في تقديم الخدمات المالية التشاركية واستشارات الأعمال في المغرب. وقد حظي التقرير بدعم وشراكة مع كل من بنك اليسر (المغرب)، ومجموعة "ITS" للاستشارة المالية (الكويت) وبنك أمنية (المغرب).
ويركز التقرير، الذي يحمل عنوان: "تجسير التمويل الإسلامي والاستدامة من خلال التكنولوجيا المالية: التركيز على بلدان المغرب العربي"، على كيفية الاستفادة من التكنولوجيا المالية في المصرفية الإسلامية لربط التمويل بالتنمية المستدامة.
وخلص التقرير إلى أن جائحة كوفيد-19 قد أكدت الحاجة الماسة إلى الاستدامة والتوجيه الاجتماعي للتمويل من أجل تحقيق التنمية.
لطالما كان ربط التمويل بالتنمية المستدامة بالغ الأهمية، لكن هذه الأهمية ازدادت بشكل مضاعف إبان الجائحة، التي أدت إلى انكماش الناتج المحلي الإجمالي وحالت دون تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وستتطلب إعادة البناء في حقبة ما بعد الجائحة والحفاظ على أهداف التنمية المستدامة مشاركة حثيثة من قبل الحكومات والقطاع الخاص والمؤسسات المالية.
يسلط التقرير الضوء كذلك على دور المؤسسات المالية التشاركية في سد فجوة التمويل لأهداف التنمية المستدامة في منطقة المغرب العربي، مع التركيز على كيفية الإفادة من التكنولوجيا المالية لمواءمة التمويل التشاركي والتنمية المستدامة.
وفي سياق تعليقه على التقرير، قال د.سامي السويلم، المدير العام للمعهد بالنيابة وكبير الاقتصاديين لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية: "يحاول هذا التقرير تحقيق التوازن بين الواقعية والمثالية، ويتناول بالتفصيل استخدام التكنولوجيا في التمويل الإسلامي لتحقيق الكفاءة والأثر الأكبر على التنمية الاقتصادية المستدامة لدى الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية".
ومن جانبه صرح د.وائل أمينو، الرئيس التنفيذي لمجموعة المعالي، بقوله: "يقدم هذا التقرير مساهمة قيّمة للجهات التنظيمية والمؤسسات المالية والمنظمات غير الربحية وشركات التكنولوجيا المالية في منطقة المغرب العربي حول كيفية ترسيخ التآزر وتأسيس المنظومات التي تدعم تحسين الأداء الجيد".