الخميس 18 إبريل 2024
اقتصاد

المساهمة المهنية الموحدة على طاولة نقابة سيارات الأجرة الصغيرة بوجدة

المساهمة المهنية الموحدة على طاولة نقابة سيارات الأجرة الصغيرة بوجدة جانب من اللقاء
نظم عشية الجمعة 25 يونيو2021 المكتب النقابي لسائقي سيارات الأجرة الصغيرة بوجدة المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل لقاء تحسيسيا لفائدة مهنيي سيارات الأجرة حول مشروع الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية لفائدة الفئات الغير اجراء سواء الخاضعين منهم لنظام المساهمة المهنية الموحدة على الضريبة أو غير الخاضعين وتكلفت كل من المديرية الجهوية للضرائب وللصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بإعطاء التوضيحات والاجابة على الاستفسارات المقدمة من طرف المهنيين.
وهكذا أكد المسؤول الجهوي عن الضرائب أن المساهمة المهنية الموحدة جاءت لتعوض الضريبة على الدخل الجزافي طبقا لمدونة الضرائب كما تم تعديلها مع العلم ان جزء من الضريبة مخصص للتأمين الاجباري عن المرض وللحماية الاجتماعية.
وبدوره أشار المدير الجهوي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ان التأمين الاجباري عن المرض يستفيد من خلاله المهنيون بين 70 و100% من التعويض عن مصاريف العلاج، حيث يصل التعويض مثلا عن الخضوع لحصص تصفية الكلى الى 98% والتهابات الكبد الى 94% وفيما يتعلق بزرع الاعضاء فإن التكفل بهم يصل إلى 100%. وعن تاريخ الشروع في استفادة الخاضعين للمساهمة المهنية الموحدة من التأمين الاجباري عن المرض ذكر السيد المدير الجهوي بأن ذلك مرتبط بوجوب تنزيل مرسوم تطبيقي في الجريدة الرسمية، مع العلم ان الحكومة مطالبة بالالتزام بالجدول الزمني التي تلي أمام الملك محمد السادس، حيث يفترض أن يستفيد مهنيو سيارات الأجرة من التامين الاجباري عن المرض ابتداء من سنة 2021 ثم التعويض عن الأطفال سنتي 2022 و2023 فنظام المعاشات والتقاعد ابتداء من سنة 2025. مشروع طموح اذن من شأنه أن يخفف المعاناة على شريحة واسعة من المجتمع تصل الى 22مليون مواطن مغربي ومغربية عبر تمكينهم من الولوج السلس للتأمين الصحي والحماية الاجتماعية.